تحويل رواية "الغرق" لـ حمور زيادة إلى عمل درامي

أعلن الكاتب السوداني حمور زيادة، عن تعاقده مع المنتج المصري معتز عبد الوهاب وشركة Team One لتتحول روايته “الغرق” الصادرة عن دار العين إلى عمل درامي قريبا.

رواية “الغرق” تُرجمت إلى الإنجليزية والفرنسية، ثم وصلت بعد شهور قليلة من ترجمتها الفرنسية بدار اكت سود إلى القائمة القصيرة لجائزة معهد العالم العربي بباريس، وتحولت إلى مسرحية مقتبسة من رواية “شوق الدرويش”، وفيلم “ستموت في العشرين” عن قصة “النوم عند قدمي الجبل”.

نرشح لك: الروائي إبراهيم عبد المجيد : الكاتب الجيد لا يكتفي بقراءة نوع أدبي واحد

تدور أحداث الرواية داخل قرية حجر نارتي السودانية الواقعة على نهر النيل حيث يتخذ المؤلف من مايو أيار 1969 منطلقا لسرده الذي يسير بالتوازي بين حكايات البشر وحكايات الوطن، تبدأ الحكايات بالغرق، حيث يعثر أهل حجر نارتي على جثة طافية على سطح النيل لفتاة مجهولة الهوية فيرسلون كعادتهم للقرى المجاورة حتى تأتي الوفود للتعرف على الجثة لكن دون جدوى ومع التوغل داخل بيوت.

حمور زيادة كاتب وصحافي سوداني ولد في الخرطوم، السودان، عام 1977، عمل في العمل التطوعي والمجتمع المدني وعدد من الصحف السودانية، منها “المستقلة” و”أجراس الحرية” و”الجريدة”، ترأس القسم الثقافي لصحيفة “الأخبار” السودانية.

صدر له عدة أعمال: “سيرة أم درمانية” (مجموعة قصصية، 2008)، “الكونج” (رواية، 2010) و”النوم عند قدمي الجبل” (مجموعة قصصية، 2014). فازت روايته الثانية “شوق الدرويش” (2014) بجائزة نجيب محفوظ للأدب عام 2014 وترشحت في القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية عام 2015.