"حق عرب".. أحمد العوضي بين عقدة أوديب وعقدة التجديد

الجهل يقود الإنسان إلى أفعال تؤدي به إلى نتائج لها عواقب وخيمة على حياته بأكملها، خاصةً إن كان الشخص يؤمن بشيءٍ واحدٍ فقط دون سواه، فيرفض الاستماع لمن حوله ويُصر على إكمال مسيرته في طريقٍ لا عودة منه، مما يؤدي به في أحيانٍ كثيرة إلى الهلاك.

وبالتطبيق على مسلسل "حق عرب"، الذي عُرض خلال الموسم الرمضاني 2024، نجد أن عبد ربه "رياض الخولي" الذي سيطر عليه جهله فجعله يفقد ابنه منذ صغره، بسبب نبوءة خاطئة تتشابه مع الأسطورة الإغريقية "عقدة أوديب".


نرشح لك: "صلة رحم".. مات "حسام" وعاشت علامات الاستفهام

عقدة أوديب وعرب السويركي

وفقًا للحلم الذي جاء لوالده في بداية حلقات العمل وحاول تفسيره، فتقول الأسطورة إن الابن عرب "أحمد العوضي" سيقتل والده عندما يكبر عبد ربه، لذلك قررت والدته صباح "وفاء عامر" استبدال الطفل منذ صغره بفتاة وهي أنغام "كارولين عزمي".


تدور الأحداث ويكبر الطفل ويعيش في كنف والده دون معرفة الاثنين بالحقيقة، فيظهر عرب وهو الذراع الأيمن لعبد ربه والذي يستطيع الدفاع عنه في صفقاته المشبوهة وتجارته في الآثار وفي ذات الوقت يظهر كبطل شعبي في "حارة المغربلين" التي تدور فيها أحداث المسلسل، ويدافع عن المظلوم وله هيبة ولا يخاف من أي شخص.


تكرار شخصيات العوضي ميزة أم عيب؟

تتشابه شخصية عرب السويركي مع شخصيات العوضي في أعماله السابقة، حيث تعتمد أغلب أعماله -إن لم تكن جميعها- على الظهور كبطل شعبي "راجل جدع، صاحب صاحبه" لا يخون، يستطيع تخطي كل العقبات بجدعنته! ومجدعة أصدقائه، فاستطاع عرب أن يتخطى أزمة من الممكن أن تستمر مع شخص لسنوات وهي "المخدرات"، ولكن لأنه "راجل جدع" لم تؤثر المخدرات على حياته فترة طويلة فاستطاع أن يتخطاها!


ويعود كما كان مرة أخرى بل وبمساعدة رفقاء طريقه استطاع أن يأخذ بحقه وينتقم ممن تسبب له أذى من بينهم والده الحقيقي عندما تنقلب الأحداث، ولكن يتراجع بعد معرفته للحقيقة.


تغلب على شخصيات العوضي شخصيته الحقيقية، فمثلا في إحدى المشاهد التي كانت بينه وبين كارولين عزمي طلب منها "كرشة بالحمص"، وهي من ضمن الأكلات الشعبية التي يحبها العوضي كما صرح من قبل عن حبه للكبدة النية.


كما أثبت في إحدى تصريحاته بأنه يحب أن يجعل شخصياته جميعها تحمل طابع "الجدعنة"، حتى وإن كان بلطجيًا مثل "الخديوي" "اللي ملوش كبير" 2021، وغيرها من الشخصيات، مبررًا ذلك بأنه لا يحب أن يخرج عن عباءة بيئته الحقيقة "عين شمس" مهما أصبح نجمًا فيرى أنه يجب أن يظل هكذا حتى في تقديم شخصياته.

نرشح لك: "لحظة غضب".. قتل نفسي مكتمل الأركان


حبكة المسلسل.. وشعبية العوضي

استطاع إسماعيل فاروق مخرج العمل، ومحمود حمدان مؤلفه، أن يجذب جمهور العمل منذ الحلقات الأولى وحتى نهايته، فجاءت كل نهاية للحلقات مثيرة للتفكير حتى عرض الحلقة التي تليها، فمنذ مناقشة عقدة أوديب و"بلوت تويست" العمل وتغيير الأحداث تجعل المشاهد لا يستطيع تخمين كيف ستكون النهاية، والتي جاءت بموت الأم والأب بعد معرفة الحقيقة، وكأن القدر عاند الأب الذي حاول أن يحافظ على حياته طوال حلقات المسلسل حتى لا يموت على يد ابنه ويموت أيضاً بين يده ولكن بطريقة أخرى.


نجاح العمل وخاصة في المناطق الشعبية وبين جمهور العوضي الذي يلقبهم دائمًا بـ"أخواتي" يُحسب له بكل تأكيد خاصة في أول بطولة مطلقة له، ولكن بعد كل ذلك هل آن الآوان للعوضي أن يُجدد؟ وهو السؤال الوحيد الذي يستطيع الفنان وحده الإجابة عليه، بخروجه من جلده 180 درجة في رمضان المقبل مثلا فمن الممكن أن يقوم بدور مختلف مثل رومانسي به تلزيق حسبما يرى، ولا يشترط أن يحبه العوضي، ولكن يشترط أن يؤديه بمهارة ووقتها سيثبت العوضي أنه يستطيع كممثل أن يقوم بكل الأدوار والتي لا يشترط في وجودها ظهور صفة المجدعة.


نرشح لك: "بدون سابق إنذار".. بحثاً عن المفقود وأشياء أخرى