أهم الدورات الأونلاين المجانية من موقع كورسيرا

 

أسماء مندور

كورسيرا هي منصة تعليمية رائدة عبر الإنترنت، تقدم دورات من أكثر من 200 من أفضل الجامعات والأساتذة في العالم، من الجامعات الأمريكية مثل كولومبيا إلى المؤسسات التعليمية البريطانية الشهيرة مثل كلية لندن، والشركات الكبرى مثل IBM، حتى الآن، تلقى 77 مليون متعلم من جميع أنحاء العالم دورات عبر الإنترنت مع كورسيرا.

نرشح لك: إنستجرام يعتذر عن حذفه لمنشورات عملية إخلاء القدس

فيما يلي أهم الدورات التي تقدمها المنصة:

مقدمة في علم النفس من جامعة ييل

تقدم هذه الدورة، التي تبلغ مدتها 15 ساعة، نظرة على مجموعة من الأسئلة التي تهم معظم الناس؛ مثل ما الذي يخافه الناس أكثر من غيره؟ ماذا تعني الاحلام؟ وما الذي يجعل الناس سعداء؟ ستحصل على نظرة عامة شاملة عن الدراسة العلمية للفكر والسلوك أثناء استكشافك لمواضيع مثل الإدراك والتواصل والتعلم والذاكرة واتخاذ القرار والإقناع والعواطف والسلوك الاجتماعي.

ستنظر أيضًا في كيفية تطور هذه الجوانب من العقل لدى الأطفال، وكيف تختلف باختلاف الأشخاص، وكيف تتشابك في الدماغ، وكيف تتعطل بسبب المرض والإصابة.

كورس علم الصحة النفسية والسعادة من جامعة ييل

في هذه الدورة، ستواجه سلسلة من التحديات المصممة لزيادة سعادتك وبناء عادات أكثر إنتاجية، يتم تدريسها من قبل أستاذ علم النفس “لوري سانتوس”، الذي يكشف عن المفاهيم الخاطئة حول السعادة، والسمات المزعجة للعقل التي تقود الناس إلى التفكير بطريقة خاطئة، والبحث الذي يمكن أن يساعدك على التغيير.

في نهاية هذه الدورة التي تستغرق 19 ساعة تقريبًا، ستكون مستعدًا لتبني أسلوب صحي في حياتك بنجاح.

أساسيات الدعم الفني من جوجل

هذه الدورة هي الأولى من سلسلة مدتها ستة أسابيع تهدف إلى إعدادك لدور متخصص في دعم تكنولوجيا المعلومات للمبتدئين، ستتعرف على المجالات المختلفة لتقنية المعلومات، بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر والإنترنت وبرامج الكمبيوتر واستكشاف الأخطاء وإصلاحها وخدمة العملاء.

بنهاية هذه الدورة، ستكون قادرًا على فهم كيفية عمل النظام الثنائي، وتجميع جهاز كمبيوتر من البداية، وتثبيت نظام تشغيل على جهاز كمبيوتر.

التعلم الآلي من جامعة ستانفورد

في هذه الدورة، التي مدتها 60 ساعة، ستتعرف على أكثر تقنيات التعلم الآلي فاعلية وتكتسب التدريب على تنفيذها، ستعلمك الدورة أيضًا عن الأسس النظرية للتعلم، وكيفية تطبيق هذه التقنيات بسرعة وقوة على المشكلات الجديدة، مع الأخذ في الاعتبار أفضل ممارسات وادي السيليكون في الابتكار، عندما يتعلق الأمر بالتعلم الآلي والذكاء الاصطناعي، وستحصل على مقدمة واسعة للتعلم الآلي، واستخراج البيانات.

تعلم كيفية التعلم: أدوات عقلية قوية لمساعدتك على إتقان الموضوعات الصعبة من جامعة ماك ماستر

تعلمك هذه الدورة التي مدتها 15 ساعة كيفية استخدام الدماغ في وضعين مختلفين جدًا للتعلم، وكيف يقوم الدماغ بتغليف المعلومات، كما تغطي الدورة أوهام التعلم، وتقنيات الذاكرة، والتعامل مع التسويف، وأفضل الممارسات التي أظهرها البحث لتكون أكثر فاعلية في مساعدتك على إتقان الموضوعات الصعبة.

البرمجة للجميع من جامعة ميشيغان

ستعلمك هذه الدورة، التي تبلغ مدتها 19 ساعة، أساسيات برمجة أجهزة الكمبيوتر باستخدام لغة البرمجة (بايثون)، ستتعلم كيفية تثبيت “بايثون” وكتابة برنامجك الأول، واستخدام المتغيرات لتخزين المعلومات واستردادها وحسابها، واستخدام أدوات البرمجة الأساسية.

الأسواق المالية من جامعة ييل

تقدم هذه الدورة، التي تستغرق 33 ساعة تقريبًا، نظرة عامة على الأفكار والأساليب والمؤسسات التي تسمح للمجتمع البشري بإدارة المخاطر وتعزيز المشاريع، والتركيز على مهارات القيادة الذكية مالياً، بالإضافة إلى وصف الممارسات اليوم وتحليل آفاق المستقبل، كما تنص جامعة ييل على أن الهدف النهائي لهذه الدورة هو استخدام مثل هذه الصناعات بفعالية ونحو مجتمع أفضل.

محاربة فيروس كورونا بعلم الأوبئة من جامعة جونز هوبكنز

تم تصميم هذه الدورة، التي مدتها أربع ساعات، لأي شخص لديه فضول حول كيفية تحديد العلماء وقياس تفشي وباء فيروس كورونا، وفهم وبائيات هذه العدوى، والبحث في عدد الأشخاص المصابين، وكيف يتم قياس ذلك، ومدى العدوى من هذا المرض، وكيفية ممارسة التباعد الاجتماعي كوسيلة للحماية من الإصابة بالفيروس.