إنستجرام يعتذر عن حذفه لمنشورات عملية إخلاء القدس

 

أسماء مندور

اعتذر إنستجرام عن حذفه لمنشورات الفلسطينيين، بعد اتهامه بإزالة منشورات وتعليق الحسابات التي تتحدث عن عمليات الإخلاء التي نفذتها إسرائيل في حي “الشيخ جراح” في القدس الشرقية، حيث أفاد نشطاء إن منشوراتهم وحساباتهم عُلقت بسبب كتابتهم عن عمليات تهجير الفلسطينيين من حي القدس.

وقالت منصة التواصل الاجتماعي إنه “خطأ تقني”، وأفاد نشطاء فلسطينيون ووسائل إعلامية بإلغاء المنشورات، بعد أن أثارت عمليات التهجير للعائلات الفلسطينية التوترات في القدس، حيث أصيب مئات المتظاهرين في مواجهات مع الشرطة الإسرائيلية في نهاية الأسبوع.

نرشح لك: وزارة الخارجية تدين اقتحام المسجد الأقصى

 

وأفاد موقع thenationalnews أن رئيس إنستجرام “آدم موسيري” أرجع سبب الحذف إلى “خطأ تقني”، واعتذر للمستخدمين الذين لم يتمكنوا من “لفت الانتباه إلى قضيتهم الدولية”، وقال فريق التواصل في إنستجرام: إن “المشكلة التقنية العالمية الواسعة الانتشار لا تتعلق بأي موضوع معين”.

انستجرام

قال الناشط “محمد الكرد” الذي كان ينشر تحديثات لآخر الأخبار من حي “الشيخ جراح” على صفحته على تويتر وإنستجرام مساء الخميس، إن منشوراته على إنستجرام حُذفت لكونها “خطاب كراهية”.

محمد الكرد

وصرحت وكالة نيو برس الإخبارية، ومقرها القدس، إنه تم تعليق حسابها على تويتر باللغة الإنجليزية لفترة وجيزة، وأكدت الوكالة على حساب بديل على تويتر قبل استعادة حسابها الرئيسي، أن “تويتر يحارب المحتوى الفلسطيني الذي يفضح جريمة تهجير الفلسطينيين من حي الشيخ جراح في القدس”.

وكالة نيو برس

من جانبه، اتهم المركز العربي لتطوير وسائل التواصل الاجتماعي، فيسبوك وتويتر، بـأنهما تتبعان “أسلوب ممنهج” لإسكات المستخدمين، الذين كانوا يحتجون على عمليات التهجير الإسرائيلية في الشيخ جراح، كما دعا ناشطون مستخدمي فيسبوك وتويتر وإنستجرام إلى نشر “هاشتاج الشيخ جراح” في منشوراتهم على أمل لفت الانتباه إلى القضية.

هذا وقد صدرت أوامر لعشرات العائلات الفلسطينية في حي الشيخ جراح بمغادرة منازلهم بعد معركة قانونية استمرت سنوات، وستعقد المحكمة العليا الإسرائيلية جلسة استماع بشأن أوامر الإخلاء يوم الإثنين.

وفي نفس السياق، ليست هذه هي المرة الأولى التي يواجه فيها إنستجرام جدلاً حول القضايا الفلسطينية، ففي يوليو 2020، قام إنستجرام بحذف منشور لعارضة الأزياء الشهيرة بيلا حديد، يُظهر جواز سفر والدها الأمريكي مع مسقط رأسه “فلسطين”، مع تسمية توضيحية تقول “بابا وموطنه فلسطين”.

قام إنستجرام بحذف المنشور بحجة أنه ينتهك المعايير المجتمعية، ويحرض على التنمر، مما دفع “حديد” إلى انتقاد المنصة على هذا الفعل، قائلةً: “ألا يسمح لنا أن نكون فلسطينيين على إنستجرام؟ هذا، بالنسبة لي، هو التنمر، إذ لا يمكنك محو التاريخ عن طريق إسكات الناس، لا يمكن أن تسير الأمورعلى هذا النحو”.