تعرف على أفضل 5 معارض للفنون في الزمالك

محمد إسماعيل الحلواني

يتسم حي الزمالك الراقي الصغير في القاهرة بأنه دائمًا نابض بالحياة، فهناك دائمًا شيء ما يحدث أو شيء ما يمكنك القيام به في الزمالك التي يحتضنها نهر النيل على كلا الجانبين.

ويعد حي الزمالك الأكثر ثراءً بالمزارات وعوامل الجذب التي تجعله وجهة مفضلة للكثيرين في كل يوم.

نرشح لك: وثائقي عن اللوحات المزيفة يتحول إلى صدمة لفنان أمريكي 


وبالإضافة إلى المقاهي والمطاعم، تشتهر الزمالك أيضًا نسبيًا بمشهد فني متميز كموطن لبعض أشهر المعارض الفنية المعاصرة في القاهرة.

ووفقًا لصحيفة “إيجيبشان ستريتس”، يبدو أن الزمالك هو محور مهم للثقافة بشكل عام، حيث أنه موطن لدار الأوبرا المصرية، والأماكن الشهيرة مثل قصر عائشة فهمي ومقر كلية الفنون الجميلة التابع لجامعة حلوان.

من المنطقي إذن، مع وجود أعداد كبيرة من طلاب الفنون الذين يسيرون في شوارع الزمالك الضيقة، أن الحي يعرض أيضًا الأعمال الفنية الرائعة لمجموعة موهوبة من الفنانين المعاصرين في مصر في المعارض المختلفة المنتشرة في جميع أنحاء الجزيرة.

ومع ذلك، من المفيد بالتأكيد القيام بنزهة فنية وزيارة بعض المعارض الفنية الأكثر شهرة في الزمالك. ونشرت الصحيفة القائمة التالية كمقترح لعدد قليل من الأماكن التي يمكن للمرء أن يبدأ بزيارتها.

1- معرض بيكاسو للفنون

يعد معرض بيكاسو للفنون أحد أقدم وأشهر المعارض الفنية في الزمالك، ويستضيف بانتظام معارض فردية وجماعية للفنانين المعاصرين ذوي الشهرة والناشئين في مصر. بالإضافة إلى ذلك، يلبي المعرض أيضًا احتياجات الفنانين بمتجره الخاص المجاور. تتكون المساحة نفسها من مساحات عرض متوسطة الحجم. وفي معرض بيكاسو، هناك دائمًا شيء يستحق إلقاء نظرة عليه، وموقعه الاستراتيجي يجعله مكانًا يسهل الوصول إليه.

العنوان: 30 حسن عاصم ، محمد مظهر ، الزمالك ، القاهرة

2- معرض ديمي للفنون

يعد معرض ديمي للفنون أحد أحدث الإضافات على المشهد الفني في الزمالك، وقد افتتحه مؤخرًا الفنان المصري المعاصر محمد الدمراوي. ويوفر فهمًا لما يحتاجه الفنان وما يستحقه، فقد أراد فتح مساحة تلبي وتسلط الضوء على المواهب المتنوعة للفنانين المصريين. يعرض الجاليري حاليا معرضا خاصا للنحات المصري الكبير أحمد عسقلاني بعنوان “ماذا لو؟”

العنوان: 15 أحمد صبري ، متفرع من شارع البرازيل ، الزمالك ، القاهرة


3- معرض فنون أوبونتو

أوبونتو هو معرض آخر جديد نسبيًا، ويتكون من مساحة صغيرة جذابة تستضيف معارض فريدة. كما هو موضح على موقع الويب الخاص به، “يستمد المعرض اسمه من الكلمة السواحيلية” ubuntu “والتي تعني” نحن نستمد وجودنا من كوننا معًا”، للإشارة إلى مفهوم شامل للوجود. في معرض أوبونتو الفني، يعتبر الإيمان بالترابط بين كيفية تأثير التاريخ المصري والمجتمع المصري على الهوية المصرية في صميم العمل الذي يتم تقديمه”. وبالفعل، فإن العمل المعروض في أوبونتو دائمًا جدير وكافٍ لبدء حوار ثري.

العنوان: 20 شارع حسن صبري ، شارع ابن زنكي ، الزمالك ، القاهرة


4- مدرسة ومعرض سوما للفنون


تقدم مدرسة ومعرض سوما للفنون شيئًا مختلفًا قليلاً كما يوحي اسمها، حيث تضاعف جهودها كمدرسة فنية. كما تم وصفها على صفحتها على فيسبوك فهي “مساحة فنية في الزمالك تقدم برنامجًا تعليميًا مكثفًا في الفن المرئي مع ببرنامج متنوع”. وتقول الصحيفة إن المساحة جميلة وملهمة، تعزز وتخدم الشغف تجاه الفنون البصرية.

العنوان: 3 العادل أبو بكر ، أبو الفدا ، الزمالك ، القاهرة


5- معرض نوت للفنون

يعد جاليي نوت واحدًا من صالات العرض الكلاسيكية في الزمالك لمعارض الفنون البصرية المعاصرة، وهو معرض آخر من تلك المعارض التي تستضيف الفنانين بانتظام وتستحق الزيارة.

العنوان: 12 أ محمد مرعشلي ، الزمالك ، القاهرة

نرشح لك: هل تستفيد السينما العربية من انتعاش السوق الترفيهي السعودي؟