هل تستفيد السينما العربية من انتعاش السوق الترفيهي السعودي؟

محمد إسماعيل الحلواني

بعد ثلاث سنوات من إعادة افتتاح أول دار سينما في المملكة العربية السعودية، أصبحت المملكة ضمن أكبر أسواق الترفيه في الشرق الأوسط بل تحولت إلى محرك رئيسي لإنتاج الأفلام العربية وفقًا لمجلة “فاريتي“.

ونقلت المجلة عن “ديفيد هانكوك”، المحلل لدى شركة Omdia التي تتخذ من لندن مقراً لها، قوله إن هذه السوق الجديدة تتمتع بإمكانية تصنيفها ضمن أفضل 10 مناطق في العالم.

نرشح لك: تفاصيل قرار منع السعودية استقبال القادمين إليها من 20 دولة

وأضاف هانكوك “في الوقت الحالي، تسير السعودية على مسار مختلف عن بقية العالم. وبحلول عام 2024، تقدر شركة Omdia أنه سيكون هناك 1400 شاشة عرض سينمائي في المملكة مقارنةً بالعدد الحالي الذي يقل عن 300 شاشة في عام 2020 ويتوقع افتتاح أكثر من 600 دار للعرض السينمائي خلال العام الجاري 2021 مقابل الاتجاه التنازلي في بقية دول العالم”.

ولكن إلى جانب تزايد عدد منافذ التذاكر وشاشات العرض، تمامًا كما هو الحال في أجزاء أخرى من العالم مثل الصين، فإن “إدخال المحتوى المحلي إلى دور السينما السعودية هو مفتاح اللعبة.

في يناير الماضي، تعاونت “فرونت رو”، الموزع المستقل في دبي، مع سلسلة السينمات المحلية الوحيدة في السعودية، Muvi Cinemas، لإصدار مشترك لأفلام الأنمي باللغات الإنجليزية والعربية واليابانية ومحتوى بديل في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.

وكان الجانب المثير للاهتمام هو محاولة الوصول إلى جمهور مختلف في السعودية، كما يؤكد المنتج “جيانلوكا شقرا”، رئيس مجلس إدارة “فرونت رو”.

وأعلنت شركة فرونت رو في ديسمبر الماضي عن إنتاج نسخة عربية من فيلم إيطالي ناجح بعنوان “غرباء مثاليون”، والذي شاركت فيه فرقة موسيقية رفيعة المستوى تضم الممثلة والمخرجة اللبنانية “نادين لبكي”، وتم إنتاج الفيلم بالاشتراك مع الفريق المصري الرائد الذي يقف وراء نجاح فيلم “يوم الدين” أحد أفلام السينما المستقلة، وشركة “بارانورمال” والموزع اللبناني البارز “امباير انترناشيونال”.

ويعتقد كاميرون ميتشل، الرئيس التنفيذي لأبرز السينمات في الشرق الأوسط “سينما فوكس”، والتي تستعد لافتتاح ما يقرب من 100 شاشة جديدة في السعودية، أن المملكة لديها الإمكانيات التي تؤهلها لتصبح أكبر محرك لصناعة الأفلام في المنطقة، وهو مدرك تمامًا للحاجة إلى تنويع العروض والتوجه بذكاء نحو العناوين المحلية. وتتمتع سينمات فوكس بقاعدة عملاء مميزة للغاية تتوق إلى المحتوى المحلي ولذا تلتزم بتوفير هذا المحتوى للجماهير في المنطقة والعالم، لتجنب الاعتماد المفرط على إصدارات هوليوود.

وقامت سينمات فوكس، وشركة الإنتاج الإماراتية “إيمدج نيشن – Image Nation” في أبو ظبي، وخدمة البث MBC Studios، بصياغة اتفاقية إنتاج للعديد من الأفلام الروائية العربية القادمة، بما في ذلك فيلم بعنوان “الربع الخالي” من إخراج المخرج اللبناني عمر نعيم الذي يتم تصويره حاليًا في أبو ظبي، حيث لم يتوقف الإنتاج خلال وباء كورونا مطلقًا حتى خلال ذروة انتشاره.

وكما تقول “هانا ماكي” المنتجة التنفيذية لشركة “إيمدج نيشن -Image Nation”: “إن انفتاح السوق السعودي جعلنا أكثر نشاطًا في الإنتاج ومكّننا من تركيز طاقاتنا على إنشاء منتج مناسب لخصوصية المنطقة، ولهذا السبب كان لدينا مثل هذا العام المزدحم بإنتاج ستة افلام محلية وإنجاز تصويرها بلا انقطاع”.