حظر مؤقت لحسابات ترامب على مواقع التواصل الاجتماعي

محمد إسماعيل الحلواني

قالت شركة فيسبوك، مساء أمس الأربعاء، إنها طبقت حظرًا على حساب الرئيس ترامب لمنعه من النشر على الموقع لمدة 24 ساعة. يأتي القرار بعد أن حذف فيسبوك بالفعل المنشورات التي نشرت لدعم مؤيدين لترامب هاجموا مبنى الكابيتول الأمريكي يوم الأربعاء.

وجاء في بيان فيسبوك: “قمنا بتقييم اثنين من مخالفات سياساتنا من قبل صفحة الرئيس ترامب مما سيؤدي إلى حظر ميزة النش لمدة 24 ساعة، مما يعني أنه سيفقد القدرة على النشر على المنصة خلال ذلك الوقت”.

نرشح لك: صحفية بريطانية تكشف كيف حاول ترامب تدمير حياتها المهنية

وأكد آدم موسيري، رئيس إنستجرام، أن حساب ترامب على التطبيق المملوك لفيسبوك سيغلق أيضًا لمدة 24 ساعة.

في وقت سابق يوم الأربعاء، حذف فيسبوك مقطع فيديو نُشر بعد ساعات من بدء الهجوم حيث دعا ترامب المتظاهرين إلى “العودة إلى منازلهم” و”تذكر هذا اليوم إلى الأبد!”.

كما فرض تويتر قيودًا على حساب ترامب، حيث أغلق حسابه لمدة 12 ساعة بعد حذف ثلاث تغريدات قالت الشركة إنها “انتهاكات جسيمة” لسياساتها، وفقًا لمجلة The Verge.

وقرر موقع تويتر تعليق حساب الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته “دونالد ترامب” ومنعه من نشر التغريدات من تويتر بعد أن نشر تغريدة لمؤيديه الذين هاجموا مبنى الكابيتول الأمريكي، وفقًا لهيئة الإذاعة البريطانية.

وفي سلسلة تغريدات قال ترامب للمتظاهرين: “أنا أحبكم” قبل أن يطلب منهم العودة إلى منازلهم. كما كرر نشر مزاعم كاذبة حول تزوير الانتخابات.

وقال شركة تويتر إنها طالب ترامب بإزالة ثلاث تغريدات لـ “انتهاكات خطيرة لسياسة النزاهة المدنية”. وقالت الشركة إن حساب الرئيس سيبقى مغلقًا إلى الأبد إذا لم تتم إزالة التغريدات المذكورة. ومضت قائلة إن “الانتهاكات المستقبلية لقواعد تويتر… ستؤدي إلى تعليق دائم لحساب realDonaldTrump”.

هذا يعني أن أيام دونالد ترامب على تويتر قد تكون معدودة. ويُعرف ترامب بأنه لا يعبأ ولا يهتم باتباع إرشادات مجتمع تويتر.

وفي الوقت نفسه، قام فيسبوك ويوتيوب أيضًا بحذف مقاطع الفيديو للمتظاهرين المؤيدين لترامب. وقالت شركة فيسبوك: “حذفنا مقاطع الفيديو لأننا نعتقد أنها تساهم في خطر استمرار العنف وتفاقمه بدلاً من خفضه”.

واقتحم أنصار ترامب مقر الحكومة الأمريكية واشتبكوا مع الشرطة. وأدى العنف إلى توقف الجدل في الكونجرس حول فوز الديمقراطي جو بايدن في الانتخابات.

في مجلسي النواب والشيوخ، طعن الجمهوريون في التصديق على نتائج انتخابات نوفمبر. وقال ترامب لمؤيديه: “لن نستسلم أبدًا ولن نتنازل أبدًا”.

وقبل اندلاع أعمال العنف، قال الرئيس ترامب لمؤيديه في ناشيونال مول في واشنطن إن الانتخابات قد سُرقت. وبعد بضع ساعات، ومع تصاعد العنف داخل وخارج مبنى الكابيتول الأمريكي، ظهر ترامب في شريط فيديو مكررًا موقفه الرافض لنتيجة الانتخابات الرئاسية. وقال موقع يوتيوب إنه أزال الفيديو لأنه “ينتهك سياسات النشر فيما يتعلق بالادعاءات بتزوير الانتخابات”.

من جانبه، علق الرئيس المنتخب جو بايدن على التطورات الأخيرة قائلاً: “إن مشاهد الفوضى في مبنى الكابيتول لا تعكس أمريكا الحقيقية ، ولا تمثل من نحن”.

نرشح لك: كتاب ساخر جديد يقترب من مسيرة “ترامب” المهنية

وقال المتحدث باسم فيسبوك لبي بي سي: “الاحتجاجات العنيفة في مبنى الكابيتول اليوم وصمة عار. نحظر التحريض والدعوة للعنف على منصتنا. نحن نراجع بنشاط ونحذف أي محتوى يخالف هذه القواعد”. ويبحث فيسبوك أيضًا في الوقت الحالي عن أي محتوى تحريضي يتعلق باقتحام مبنى الكابيتول هيل لحذفه.

كان لدى يوتيوب بالفعل سياسة لإزالة الأخبار المضللة حول التزوير الجماعي للانتخابات، والتي طبقها على ترامب. وتم تنظيم مظاهرات افتراضية على العديد من مجموعات وصفحات فيسبوك، ومن المحتمل أن يتطلع الرئيس المنتخب جو بايدن إلى اتخاذ إجراءات صارمة ضد نظريات المؤامرة والتطرف على وسائل التواصل الاجتماعي عندما يتولى منصبه.

وكانت آخر تغريدات ترامب كالآتي: “أطالب الجميع في مبنى الكابيتول الأمريكي أن يظلوا مسالمين. لا عنف! تذكروا ، نحن حزب القانون والنظام – نحترم القانون ورجالنا ونسائنا العظماء باللون الأزرق. شكراً لكم!”.