كتاب ساخر جديد يقترب من مسيرة "ترامب" المهنية

محمد إسماعيل الحلواني

في كتاب ساخر جديد، بعنوان “رئيس التريند – The Viral President”، نشرته دار “أرتشواي” للنشر، يتتبع المؤلف “ديفيد روان” مسيرة مقدم برنامج حواري تلفزيوني أصبح رئيسًا للولايات المتحدة وكيف خاض معركة شرسة ضد “بني جلدته” من الإعلاميين، ووسائل الإعلام بينما أخذت أمريكا تقترب من موجات شغب وانتخابات فوضوية متأثرة بجائحة صحية عالمية.

الشخصية المحورية في الكتاب الجديد تدعى “رون سويت”؛ وهو مقدم برنامج حواري تلفزيوني يقرر الترشح لمنصب رئيس الولايات المتحدة، ورغم كل الصعاب، يستطيع هزيمة السياسي المحترف، ستايسي لينكولن، لتبدأ بعد ذلك سلسلة من الأحداث التي غيرت البلاد بطرق لم يتخيلها أحد.

نرشح لك: ترامب يوبخ مجلات الموضة بسبب زوجته ميلانيا


كرئيس أمريكي، يواجه “سويت” أربع سنوات من الهجمات من وسائل الإعلام الساخرة وشخصيات مؤسسية ذات مصلحة ذاتية.

يتحمل “سويت” تهديدات العزل والإقالة والنقد المستمر. ومع ذلك، فإن إدارته تتمتع بالنجاح على الرغم من الصعوبات. ولكن عندما ينتشر وباء عالمي ويصيب الولايات المتحدة بالشلل خلال الانتخابات التمهيدية، يتغير المد والجزر.

الطريف هو أن هذا الجزء من الكتاب مشابه للغاية لمسيرة “دونالد ترامب” الذي كان وجهًا تلفزيونيًا شهيرًا بفضل مشاركته في تقديم برنامج “ذي أبرينتايس – The Apprentice”‏ الذي يصنف كبرنامج تلفزيون واقع أمريكي، من تأليف المنتج الإنجليزي مارك بورنيت ومن تقديم دونالد ترامب، وبدأ عرضه في يناير 2004 على قناة هيئة الإذاعة الوطنية (إن بي سي) واستمر البرنامج على مدار 15 موسم وإنتهى عرضه في سنة 2017.

كان البرنامج يعرض مقدرة الشبان الأمريكيين ورواد الأعمال على أن يصبحوا رجال أعمال محترفين وذلك من أجل أن يربحوا في النهاية مبلغ 250 ألف دولار أمريكي، قام الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بتقديم أول 14 موسم للبرنامج، ليتم لاحقاً إستبداله بالممثل وحاكم ولاية كاليفورنيا السابق “أرنولد شوارزنيجر”.

نرشح لك: صحفية بريطانية تكشف كيف حاول ترامب تدمير حياتها المهنية