"كقطة تعبر الطريق".. رواية جديدة لـ حاتم حافظ

إسلام وهبان

يصدر قريبا عن الدار المصرية اللبنانية، رواية “كقطة تعبر الطريق”، للكاتب والناقد الدكتور حاتم حافظ، والتي من المقرر طرحها بالمكتبات خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

تتناول الرواية فكرة الإنسان المنسحق في آلة العولمة الجبارة، والذائب في مقدرات خلقتها قوى هائلة تحدد له مصيره وتمزق خرائطه لتدفعه نحو الموت أو الجنون وتدور أحداث الرواية بالكامل في “المنافي” بين بازل السويسرية وباريس الفرنسية فضلاً عن منافي أخرى في الخلفية، وجميع شخوصها مغتربون، كلٌ منهم هارب من حربه الكبرى والخاصة معاً، باحث عن طوق نجاة ينتشله من جحيمه الشخصي.

نرشح لك: حاتم حافظ يستعيد ذكرياته مع الكتب في “سيرة القراءة”


ومن أجواء الرواية: “أنا غاضبة.. غاضبة لأني مجبرة على رحيل لا أريده.. غاضبة لأني مجبرة على العيش في بلاد لا أريدها.. غاضبة لأني مجبرة على عمل لا أريده.. غاضبة لأني مجبرة على قطع مسافات لا أريد قطعها وطرق لا أريد عبورها.. أنا غاضبة.. غاضبة لأن أمي تموت في بلد لا تريده وسوف تُدفن في أرض لا تريدها.. غاضبة لأني حتى لن أكون هناك لأبكيها.. غاضبة لأنها سوف ترحل وحدها في صمت.. دون بكاء.. أو نحيب.. أو لطمة.. أو صرخة غاضبة.. لأن أحداً لا يعرف أمي.. لأن أمي لم يعد لها أحد.. لأن الراحلون رحلوا والغاضبون غضبوا والميتون ماتوا دون أن يسألونا عن رأينا”.

حاتم حافظ

حاتم حافظ روائي وأكاديمي مصري، يكتب أيضًا المسرح والسيناريو والنقد الثقافي، وهو رئيس تحرير مجلة “فنون”، أصدر عدداً من الأعمال الروائية والقصصية والفكرية منها “بسكويت وعسل أسود”، “لأن الاشياء تحدث”، “موسيقى لليلة قصيرة”، “إسلام أم إسلاميات.. قراءة في الخطاب الديني المعاصر”. كما كتب سيناريو عدد من الأعمال الدرامية الناجحة، منها “استيفا” و”الشارع اللي ورانا”. ترجمت نصوصه لأكثر من لغة كما قُدمت عروضه المسرحية في أكثر من بلد أوروبي منها ألمانيا وفرنسا.