حاتم حافظ يستعيد ذكرياته مع الكتب في "سيرة القراءة"

إسلام وهبان

بدأ الكاتب والسيناريست حاتم حافظ، نشر سلسلة من الحلقات عن حكايته مع القراءة، وأهم محطاته وذكرياته عن الكتب والكتابة، بعنوان “سيرة القراءة”، والتى أهداها لزوجته المخرجة إيمان خيري شلبي.

نرشح لك: فوز الكاتب حسن عبد الموجود بجائزة يوسف إدريس للقصة القصيرة

وأوضح “حافظ” في تصريحات خاصة لـ إعلام دوت كوم، أن “سيرة القراءة”، هو أحد المشروعات المؤجلة لديه منذ فترة طويلة، والذي بدأه كتدريب على الكتابة، إلى أن وجد لديه مادة متكاملة من الممكن أن تتحول إلى سلسلة من الحلقات عن خبرة القراءة وأهم المحطات التي مر بها كقارئ، وتحليله لكثير من الظواهر القرائية من خلال تجربته الذاتية.

أضاف أن الخبرات القرائية مرتبطة بشكل أو بآخر بالخبرات الحياتية والتي تختلف من شخص لآخر، مشيرا إلى أن الحلقات تركز على المحطات المهمة في حياته القرائية، وأهم الكتابات التي أثرت في مشواره الأدبي والإبداعي، فمثلا مرحلة قراءته للأديب الراحل توفيق الحكيم وكيف كانت جسرا للعبور نحو القراءات الجادة، من خلال إشاراته للعديد من الأصوات الأدبية القوية المعاصرة في كتبه.

لفت إلى أن بعض الحلقات يحاول فيها المقارنة بين نظرته لبعض الكتابات خلال مراحل عمرية مختلفة، مثلا نظرته لأعمال نجيب محفوظ خلال مراهقته وبعد نضوجه والتعمق أكثر في القراءة، مضيفا أن الحالة القرائية لا تختلف هذه الأيام عن ذي قبل، فلكل مرحلة عمرية طبيعة معينة واهتمامات خاصة في القراءة، مؤكدا أن مواقع التواصل الاجتماعي هي ما خلقت مجتمعات قرائية متقاربة، تشارك قراءاتها وآرائها في الأعمال الأدبية، لكنها لم تستطع أن تدخل غير المهتمين بالقراءة بشكل كبير.

أشار إلى أن السوشيال ميديا بقدر ما ساعدت على خلق مجتمعات قرائية، إلا أنها أصبحت أحد العوامل التي تهمش كثير من الكتابات الجادة، لأنها تركز بشكل كبير على “البيست سيلر”، وأن هذا ما دفعه إلى تسليط الضوء على الأقلام القوية أصحاب القدرات الأدبية الهائلة حاليا، والتعريف بها بعيد عن قوائم الأكثر مبيعا.

أكد أنه ينوي تحويل سلسلة “سيرة القراءة” إلى كتاب في الفترة المقبلة، ليس فقط لنقل خبراته القرائية لكن للتأكيد على أهمية القراءة في حياة كل كاتب أو مبدع، كذلك رصد الكثير من الظواهر القرائية خلال الثلاثة عقود الماضية.