"أوبر إيتس" تتعرض للانتقاد بسبب دعم السود والمثليين في أمريكا

محمد إسماعيل الحلواني

وجهت بعض وسائل الإعلام الأمريكية الاتهامات لـ أوبر إيتس بالتمييز بعد أن تنازلت عن رسوم التوصيل لبعض المطاعم المملوكة للسود خلال الصيف. وتلقت الشركة أكثر من 8,500 طلب لإعادة النظر في سياستها التي وصفها موقع Fox Business بـ”التميزية”، وفقًا لمتحدث باسم أوبر في تصريحات للموقع الأمريكي.

ومنذ الصيف، وتحديدًا في يونيو، أعلنت أوبر أنها ستتنازل عن رسوم التوصيل للمطاعم المستقلة المملوكة للأسود كحافز للعملاء للطلب من تلك الشركات. وبدأت هذه السياسة كوسيلة لدعم مجتمع السود في أعقاب مقتل جورج فلويد وبعد شهر من وضعها، أعلن الرئيس التنفيذي لشركة أوبر “دارا خسروشاهي” أن السياسة سيتم تمديدها حتى نهاية عام 2020.

نرشح لك: أمازون ونتفليكس يتضامنان مع حملة “حياة السود مهمة” بأمريكا


وفقًا لمجلة TechCrunch، يتهم أحد الطلبات البالغ عددها 8500 أوبر إيتس بانتهاك قانون Unruh للحقوق المدنية – وهو قانون في ولاية كاليفورنيا يحظر التمييز على أساس عدد من العوامل بما في ذلك العرق – لأنه يفرض “رسوم توصيل تمييزية” بناءً على الفئة العرقية لصاحب المطعم. وتحظر محكمة كاليفورنيا للاستئناف هذا التمييز.

في بيان أرسل عبر البريد الإلكتروني إلى FOX Business، قالت المتحدثة باسم أوبر “ميجان كاسرلي” إن الشركة لا تعتزم إلغاء سياستها الداعمة للسود.

وقالت كاسرلي: “نحن فخورون بدعم الشركات المملوكة للسود بهذه المبادرة، لأننا نعلم أنها تأثرت بشكل غير متناسب بالأزمة الصحية التي فرضتها جائحة كورونا، لقد سمعنا بصوت عالٍ وواضح من زبائننا أن هذه ميزة يريدونها – وسنواصل جعلها أولوية.” وفي الوقت نفسه، تواجه أوبر أيضًا معارك قانونية أخرى.

بسبب الشواذ.. أوبر غيتس يواجه انتقادات مليون أم أمريكية

كان تطبيق أوبر إيتس على موعد مع انتقادات حادة من حركة “المليون أم الأمريكية التي طالبت أوبر إيتس بإنهاء حملة إعلانية جديدة تضم لاعبة الجمباز الأولمبية سيمون بايلز والمؤثر جوناثان فان نيس. وقالت الحركة المسيحية أن الإعلانات “تدفع بأجندة الشواذ بين العائلات المحافظة”.

في رسالة بريد إلكتروني إلى الأعضاء، اتصلت مونيكا كول، مديرة الحركة بالمؤثر “فان نيس” الذي يُعرّف بأنه من الشواذ واتهمت كول أوبر إيتس “بمحاولة غسل دماغ المشاهدين… بدلاً من التركيز على تقديم خدمة مفيدة، خاصة أثناء انتشار وباء كوفيد-19 عالميًا”.

نرشح لك: ضد العنصرية.. نتفيلكس تطلق مجموعة جديدة بعنوان حياة السود مهمة