المعلومات المضللة ثقب أسود في تاريخ الإعلام الإخباري

محمد إسماعيل الحلواني

باتت المعلومات المضللة الثقب الأسود الذي يحذر منه مجتمع الصحافة والمعلومات، خاصة بعد أن ثبتت أضرارها على البشر بما لا يدع مجالًا للشك سواء أثناء الجائحة الصحية التي سببها انتشار وباء كورونا، ثم موسم الانتخابات الرئاسية والدور الذي تلعبه المعلومات المضللة في علاقة الناخبين بصناديق الاقتراع، إلى الحد الذي قد يمنعهم من الذهاب إلى لجان الانتخابات بسبب الترهيب وتحذيرات من اندلاع العنف لا أساس لها من الصحة.

توصلت دراسة أجراها مركز أننبرج للسياسات العامة بجامعة بنسلفانيا أن الأشخاص الذين يعتمدون على وسائل التواصل الاجتماعي للحصول على المعلومات هم أكثر عرضة للتضليل من أولئك الذين اعتمدوا على منصات وسائل الإعلام التقليدية. وسيظل نشر الأخبار المزيفة المتعلقة بالصحة والسياسة يمثل تحديًا حقيقيًا، ما لم يكن هناك تطبيق يمكنه تعديل المحتوى والتحقق منه عبر الإنترنت.

نرشح لك: بسبب مقال ضد بايدن.. ترامب يهدد برفع حصانة السوشيال ميديا

ذكر موقع Euronews الإلكتروني أن الإجراء الذي اتخذته وسائل التواصل الاجتماعي بشأن مقال مثير للجدل في صحيفة نيويورك بوست عن نجل المرشح الديمقراطي جو بايدن قد أبرز الصعوبات التي يواجهها فيسبوك وتويتر في معالجة المعلومات المضللة، قبل أقل من ثلاثة أسابيع من الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

نشرت صحيفة التابلويد لقطات شاشة لرسائل البريد الإلكتروني التي يُزعم أنه تم استردادها بشكل غير قانوني من جهاز كمبيوتر يحتوي على بيانات شخصية لابن جو بايدن، هانتر. وقد أحيت رسائل البريد الإلكتروني اتهامات الجمهوريين بأن بايدن ساعد مجموعة الغاز الأوكرانية، Burisma، على الإفلات من تحقيقات الفساد.

ومع ذلك، فإن صحة مقال نيويورك بوست وكيف حصلت الصحيفة على رسائل البريد الإلكتروني لا تزال موضوع انتقادات شديدة من قبل مدققي الحقائق. على سبيل المثال، ينص المقال على أن مكتب التحقيقات الفيدرالي قد أُبلغ بالمعلومات وحيازة الكمبيوتر، لكن لم يؤكد أي مسؤول فيدرالي ذلك. في غضون ذلك، أشار متحدث باسم حملة جو بايدن إلى لجان سابقة في مجلس الشيوخ بقيادة الجمهوريين وجدت أن بايدن لم يرتكب أي مخالفات تتعلق بأوكرانيا. وقدم محتوى المقال المثير للجدل تنازع عليها وطبيعتها لغزًا لشركات التواصل الاجتماعي، وأثارت الإجراءات التالية من فيسبوك وتويتر جدلا.

ماذا فعل تويتر وفيسبوك؟

قام موقع تويتر بسرعة بوضع علامة على المقال وبدأ في منع مستخدميه من مشاركة روابط المقالة في التغريدات أو الرسائل المباشرة. وأرسل الموقع للمستخدمين الرسالة التالية: “لا يمكننا إكمال هذا الطلب لأنه تم تحديد هذا الرابط بواسطة تويتر أو شركائنا على أنه من المحتمل أن يكون ضارًا”.

عندما نُشر نص المقال لاحقًا على الموقع الإلكتروني للجنة القضائية بمجلس النواب، منع تويتر المستخدمين من مشاركة الرابط.

وفي الوقت نفسه، تساءل آندي ستون، مدير الاتصالات في فيسبوك، عن حقائق المقال وأعلن أنه حتى يتم التحقق من المعلومات، فإن فيسبوك سيحد من انتشاره.

كانت هذه الخطوة مفاجئة بشكل خاص، نظرًا لأن الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك، مارك زوكربيرج، كرر عدة مرات أن الشبكات الاجتماعية يجب ألا تكون “حكما على الحقيقة”.

ماذا كان رد الفعل؟

أثار قرار تقييد إمكانية الوصول إلى المقال انتقادات شديدة من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وأعضاء الحزب الجمهوري. وكتب ترامب على تويتر “من المؤسف أن سحبت تويتر وفيسبوك المقال حول رسائل البريد الإلكتروني”.

في تجمع حاشد، أمس الخميس، اتهم الرئيس الأمريكي أيضًا تويتر بحظر حساب المتحدث باسمه، كايلي ماكناني، لمشاركته مقالة نيويورك بوست.