30 كتابا للصحفيين خلال 2020

إسلام وهبان – دنيا شمعة

شهد عام 2020 تقلبات عديدة في سوق النشر خاصة مع تفشي جائحة كورونا عالميا، إلا أن حضور الصحفيين كان قويا من خلال إصداراتهم المختلفة خلال العام الجاري.

نرشح لك: أبرز العروض والخصومات بمعرض كتاب ساقية الصاوي 2020

 

وفي هذا التقرير يستعرض إعلام دوت كوم، أبرز العناوين التي صدرت للصحفيين، خلال 2020، والتي تنوعت ما بين السيرة الذاتية والكتب المتخصصة والرواية:

1- “أرواح على الهامش” لخيري حسن

يتناول الكتاب الصادر عن دار ابن رشد للنشر والتوزيع، عدة شخصيات كانت أصحاب مواهب متميزة فى الأدب والشعر والفن والرياضة غير أن قهر المجتمع لها جعلها تنعزل وتبتعد حتى أن بعضهم فضل الانتحار والجنون عن أن يعيشوا تحت وطأة هذا القهر.

2- “أسوار القرية” لسامح فايز

رواية صدرت عن دار الهالة للنشر والتوزيع، تتناول الرواية قضية الشك تجاه الدين، من خلال بطل الرواية وهو شاب متدين في إحدى قرى مركز كرداسة، يبدأ رحلة من الشك في ومن كل ما له علاقة بالدين ثم يبدأ بحثه عن الله.

3- “إحسان عبد القدوس.. سيرة أخرى” لإبراهيم عبد العزيز

يتناول الكتاب الصادر عن مؤسسة بتانة للنشر والتوزيع، سيرة الراحل إحسان عبد القدوس من منظور لم يتم تناوله من قبل وهو علاقته بالضباط الأحرار، ورغبته الأزلية بالإنضمام لهم، وجوانب حياته السياسية.

4- “الجائحة” لحمدى رزق

يتناول الكتاب الصادر عن سلسلة «كتاب اليوم»، فيروس كورونا فى مصر والعالم، ورحلة البحث عن لقاح وأدوية الفيروس اللعين، وكيف تراجعت مبيعات السلاح، كما يرصد ويحلل كثير من الظواهر والحوادث التي طرأت خلال الجائحة، وكيف استغلت الجماعات الإرعابية الجهل بالفيروس لترهيب المصريين.

5- “الدرويشة” لصفاء النجار

مجموعة قصصية للكاتبة الصحفية صفاء النجار، عن دار بتانة للنشر والتوزيع، وهي قصص منفصلة عن رحلة المعراج والحب الإلهي، والحريات وغيرها من المواضيع.

6- “السيبراني” لأكرم القصاص

يتناول الكتاب الذي أصدره الكاتب الصحفي الكبير أكرم القصاص، عن مؤسسة دار الهلال، عالم السوشيال ميديا وكيف يجد الإنسان نفسه “متورطا” في قصص وقضايا كبرى طالما اختار بكامل إرادته أن يصبح الكائن السيبراني، كما يحلل بشكل ساخر الكثير من الظواهر التي طرأت على مجتمعاتنا بفعل وسائل التواصل الاجتماعي.

7- “ببلومانيا” لهشام السيد

تدور الرواية الصادرة عن دار السعيد للنشر والتوزيع، حول المتغيرات المجتمعية والأسرية وعلاقة الأباء بالأبناء وتأثير ذلك على المجتمع المحيط.

8- “حصة قراءة” لمحمد هشام عبية

يتضمن الكتاب الصادر عن دار الهالة للنشر والتوزيع، قراءات لأبرز الأعمال التي صدرت في آخر 3 أو 4 سنوات تقريبًا، فتشمل الرواية والقصة والكتب الفكرية والكوميكس وأدب السيرة الذاتية، وبعضها لمؤلفين مصريين وعرب وبعضها مترجم عن لغات أجنبية.

9- “حكايات الولاد والأرض” لمحمد نبيل

يقدم الكتاب رصدا وتوثيقا لبطولات رجال الجيش والشرطة في حماية أمن الوطن والمجتمع من الجماعات الإرهابية على أرض سيناء بالأخص، ويحاول الكتاب تخليد بطولات هؤلاء الشهداء، ليكونوا قدوة للنشء والشباب ولكل أفراد المجتمع.

ويحكي الكتاب الصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، على ألسنة أمهات وزوجات وبنات شهداء الجيش والشرطة؛ شهادات حية مكتملة حول سيرهم وبطولاتهم، وأبرزهم الشهيد أحمد المنسي ورفاقه، وقد أتاحت الهيئة نسخ الكتاب إلكترونيا عبر منصة وزارة الثقافة، وسيتم نشر أجزاء أخرى منه خلال الفترة المقبلة.

10- “حواديت المآذن” لإيهاب الحضري

كتاب صادر عن دار الفؤاد للنشر والتوزيع، يناقش الكاتب فيه قصة الأحلام الثلاثة التي حاول ابن طولون ترويجها، كي يضفي الشرعية على مسجد رفض المصريون الصلاة به في البداية، لأنهم لا يعرفون مصدر تمويل بنائه.

11- “دندنة” لسناء البيسى

ترصد الكاتبة الصحفية الكبيرة سناء البيسي في كتابها الصادر عن دار نهضة مصر للنشر والتوزيع، سيرة مجموعة من المطربين منهم الفنانة الراحلة أسمهان، والمطرب الكبير محمد عبد المطلب مع العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، وليلى مراد، ونجاة، إلى جانب الفنانة الكبيرة فيروز، ومجموعة أخرى من المطربين الشعبين أمثال الفنان الراحل محمد رشدى، ومحمد العزبى، ومحمود شكوكو.

الكتاب بمثابة توثيق لعالم الدندنة الموسيقية المصرية التى أثرت فى الوجدان على مدار سنوات طويلة لتحفظ للذاكرة حالة إبداع شجية تعددت ملامحها بين لحن وكلمة وأداء، مصحوبة بعدد من الصور النادرة لعملاقة الفن الجميل.

12- “ديستوبيا.. اللحظات الأخيرة” لشريف عبد الهادي

وهو أول رواية صوتية عن سد النهضة تم عرضها عبر منصة storytel، ويعتبر الكتاب صرخة تحذير، ومحاولة لتوسيع دائرة الاهتمام لدى القراء، للوقوف خلف القيادة السياسية، لمواجهة ذلك الخطر الكبير الذي يهد الأمة المصرية، وتدور أحداثها في المستقبل القريب، اكتمل فيه بناء السد وملؤه، مما تسبب في عطش مصر، ودخولها في نفق مظلم.

13- “سواق توكتوك” لمصطفى فتحي

كتاب وثائقى، صدر عن دار حروف، يرصد بأسلوب أدبى حوارات أجراها الكاتب مع العشرات من سائقى مركبات «التوكتوك» المنتشرة فى شوارع وحوارى القاهرة، كما يتضمن الكتاب إلى جانب حكايات سائقى «التوكتوك» جزءًا عن أشهر الأغانى الشعبية وتلك التى يطلق عليها المهرجانات التى يستمع لها سائقو التوكتوك فى القاهرة. بالإضافة إلى جزء عن الشعارات التى يكتبها السائقون على خلفية مركباتهم، وتركها الكاتب كما هى بأخطائها اللغوية والنحوية.

14- “سيرة الضمير المصري” لإيهاب الملاح

كتاب صادر عن دار نشر الرواق، ويحاول من خلاله قراءة محطات ومعالم من التاريخ المصرى السياسى والفكرى والثقافى،ما بين القرن الثامن عشر ومطالع العشرين، ويهتم بالسؤال عن مصر وحضارتها؛ وثقافة مصر ونهضتها الحديثة، وإشكاليات هذه النهضة، ولماذا لم تكتمل مساراتها وحدث ما حدث من انتكاسات ونكوص عن الأفكار التي استقاها آباء التنوير الأول، وطورها من بعدهم مثقفون ومفكرون، لم يكتب لمحاولاتهم أن تسود حتى اللحظة.

15- “علي وصفية” لمحمد توفيق

الكتاب الصادر عن دار بتانة للنشر والتوزيع، يتناول قصة أشهر زيجات مصر في العصر الحديث، والتي أثارت جدلًا كبيرًا أوائل القرن العشرين، وهي قصة زواج الشيخ علي يوسف، أحد أشهر صحفيي عصره، وصفية ابنة الشيخ السادات.

16- “عيل بيطير غناويه للقاهرة” لخلف جابر

ديوان شعري بالعامية عن دار “تشكيل” للنشر والتوزيع. وفاز بجائزة عبد الرحمن الأبنودي لشعر العامية هذا العام.

17- “فلان الفلاني” لأحمد عطا الله

كتاب يتناول أكثر من 60 شخصية، لا يجمعهم زمن واحد أو مهنة واحدة، لا يقدم سيرة حياة لهم، لكنه يرصد مسارًا مختزلًا وانتقائيًا، عن كل واحد منهم، ليُعيد الكاتب تقديمهم تحت مظلة قصيدة شعرية «الحكاية»، بأسلوب مباشر وغير مباشر، كل بيت من القصيدة، هو عنوان لفصل. ويضم الكتاب الصادر عن دار الشروق، 80 بورتريه لفنان البورترية الشاب عبد الرحمن أبو بكر، وتقديم الكاتب عمر طاهر، والغلاف من تصميم الفنانة دعاء العدل.

18- “قصور مصر” لسهير عبد الحميد

الكتاب الصادر عن الهيئة العامة للكتاب، يضم 471 صفحة تحكي خلالها المؤلفة عن أكثر من 50 قصرا وتاريخ تأسيسها، وما يتضمنها من غموض وإثارة وقصص حب أو جريمة، وما تشير إليه من تغيرات في المجتمع المصري معماريا وثقافيا، كذلك لقاءات مع عدد من أصحاب هذه القصور وتاريخ امتلاكها، كما يحتوي الكتاب على ملحق لصور نادرة ومتنوعة عن هذه القصور وأصحابها.

19- “قهوة الصحافة” لخالد إسماعيل

رواية صادرة عن دار الأدهم للنشر والتوزيع، وترصد واقع مهنة الصحافة فى مصر، ابتداء من العام 1960 وهو العام الذى أصدر فيه الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، قانون تنظيم ملكية المؤسسات الصحفية، وهو القانون الذى جعل الصحف مملوكة للدولة.

20- “كتاب الونس” لحسام مصطفى إبراهيم

يحكي المؤلف في كتابه الصادر عن دار تويا، بأسلوب أدبي متميز عن الكتابة والونس بها، وعن الحب ولحظات الدفء، وذلك من خلال مجموعة من الرسائل إلى القارئ وإلى كل من يشعر بالوحدة.

21- “كل شيء أو لا شيء” لمحمد البرمي

يرصد الكتاب الصادر عن دار أوراق، كواليس غرف الملابس، وتحديات اللاعبين ورحلتهم للنجومية وكتابة تاريخ لأنفسهم، بعد معاناة وظروف قاسية واجهوها، فالجمهور يهتم فقط بالهدف حين يحرز وباللاعب حين يصبح الأفضل فى العالم لكن قبل هذا هنالك رحلة كبيرة من الصبر والكفاح.

22- “كنت شابا في الثمانينات” لمحمود عبد الشكور

يعد هذا الكتاب الصادر عن دار الكرمة، الجزء الثاني من “كنت صبيًا في السبعينيات” ويتحدث فيه المؤلف عن سنوات الثمانينيات من 1980 يوم اغتيال السادات إلى 1990 حيث يوم غزو الكويت، وتشمل هذه الفترة فترة دراسته الجامعية فى كلية الإعلام بجامعة القاهرة وسنوات عمله الأولى فى الصحافة. فالكتاب بمثابة سيرة لتلك السنوات سياسيًا وثقافيًا واجتماعيًا.

23- “مذكرات صلاح أبو سيف” لعادل حمودة

كتاب صادر عن دار ريشة للنشر والتوزيع، يحكي عن بداية طفولة صلاح أبو سيف وأسباب كرهه لوالده، ثم كواليس دخوله عالم السينما، وتفاصيل تأسيس استوديو مصر، كما يتناول الكتاب الجانب الإنسانى لصلاح أبو سيف، وطقوسه اليومية بصورة تختلف عن الشكل التقليدى للمخرج أو الفنان.

كورونا

24- “مذكرات توماس راسل

ترجمها الكاتب الصحفي مصطفى عبيد، عن دار الرواق، ويتناول الكتاب طرائف اللصوص، ومآسي الثأر، ورحلة غوص ممتعة في أعماق المجتمع المصري خلال النصف الأول من القرن العشرين، من خلال شهادات حكمدار القاهرة الإنجليزي توماس راسل.

كورونا

25- “مذاكرات هاني شنودة” لمصطفى حمدي

يرصد “حمدي” في كتابه الصادر عن دار ريشة، من خلال عشرين فصلا رحلة الموسيقار هاني شنودة في عالم الموسيقى والغناء، كواحد من أيقونات الموسيقى المصرية الحديثة، حيث أن إسهاماته غيرت من شكل الأغنية المصرية منذ سبعينات القرن الماضي، فكان صاحب أول فرقة موسيقية حديثة تغني باللهجة العامية وهي فرقة المصريين، بالإضافة الى دوره في اكتشاف وتأسيس تجربة كل من محمد منير وعمرو دياب.

كورونا

26- “مذكرات محمد رشدى.. موال أهل البلد غنوة”

للكاتب الصحفي الكبير سعيد الشحات، والصادر عن دار ريشة للنشر والتوزيع، ويناول الكتاب رؤية محمد رشدى للفن وللحياة وللأحداث التى مر بها ومرت بها مصر.

27- “ملك الترسو.. فريد شوقي”

للناقدة الكبيرة إيريس نظمي، عن دار ريشة للنشر والتوزيع، والذي رصدت فيه رحلة الراحل الكبير فريد شوقى، وكيف كانت أعماله انعكاسًا لواقع المجتمع المصري، وكيف ساهمت في تطوير التشريعات والقوانين الماسة بحياة المصريين.

كورونا

28- “ممر آمن للشيطان” لوسام سعيد

رواية صدرت عن دار دون للنشر والتوزيع، نتمي لأدب الرعب، وتدور أحداثها حول فكرة (الكوريدور) فى البيوت، وأنه ليس مجرد ديكور تصميمى فى المنزل، بل ممر طويل يثير رعب وحفيظة الأطفال على وجه الخصوص، خاصة حين يقومون فى منتصف الليل، ومن فكرة (الكوريدور) يعرج الكاتب إلى فكرة أكبر وأعمق وهى (الممر) والمعبر الدنيوى المصيرى فى حياة كل منا والذى نحن بصدده فى قلب كون واسع مترامى الأطراف، حيث جئنا لعالم لا نفهمه ولا نعلم عنه شيئا، وعلى كل منا أن يتجاوز ممره ومعبره الخاص به، لأن ثمة ممر خاص على الجانب الآخر يتم تمهيده للشيطان داخل أحداث وتفاصيل الرواية.

كورونا

29- “مي زيادة.. معشوقة الأدباء” لخالد ناجح

يعد الكتاب الصادر عن سلسلة كتاب الهلال، وهو الإصدار الثالث فى مشروع إحياء تراث الهلال، ويحكى الكتاب رحلة مي زيادة منذ وصولها للقاهرة بصحبة أسرتها، ثم انخراطها في المشهد الأدبي المصري، حتى أصبحت معشوقة الأدباء.

30- “يوميات كامل الشناوى”

الكتاب من تحرير الصحفية رحاب خالد، عن دار الكرمة للنشر والتوزيع، ويسرد الكتاب الحياة الأسطورية التي عاشها الصحفى والشاعر المصرى الشهير، كما تكشف روابطه القوية مع أعلام عصره من السياسيين والأدباء

كورونا