بسبب حملة ضده.. فوربس: خسائر "تيك توك" تجاوزت الـ 6 مليارات دولار

محمد إسماعيل الحلواني

ذكرت مجلة فوربس الأمريكية، أن تطبيق “تيك توك” الشهير لمشاركة الفيديو يواجه خسائر فادحة قد تتجاوز 6 مليارات دولار، بعد حملة قادها مؤثرين اقنعوا عددًا كبيرًا من متابعيهم بحذفه على الفور.

نرشح لك: بسبب “تيك توك”.. آبل تُصلح ثغرة أمنية بهواتفها

وتعرض التطبيق لانتقادات من قبل، ولكن المجلة الأمريكية تتوقع الأسوأ، وهي موجة تستهدف كل ما يتعلق بالصين، ورجحت المجلة، في تقريرها، أن من يرغب في بناء علامة تجارية قوية في مجال التكنولوجيا في الغرب، ينبغي ألا تكون له علاقة وثيقة ببكين. وانتشرت في الغرب دعوات وحملات عديدة تحث المستخدمين على حذف التطبيق على الفور.

وأكد الرئيس التنفيذي كيفين ماير، للحكومة الهندية، “يمكنني أن أؤكد أن الحكومة الصينية لم تقدم لنا طلبًا للحصول على بيانات مستخدمي تيك توك من الهنود”.

وأضاف: “إذا تلقينا مثل هذا الطلب في المستقبل، فلن نلتزم به”. وأكد “ماير” أن هذه البيانات مخزنة في سنغافورة على أي حال، بعيدًا عن متناول بكين.

وقالت مجلة “تيك تايمز” أن مجموعة من القراصنة الرقميين وجهوا تحذيرًا إلى مستخدمي التطبيق الصيني المعروف قبل حدوث أي شيء لبياناتهم.

وقبل أن تطلق مجموعة Anonymous هجومها ضد التطبيق الصيني، بدأت الهند أولاً في فرض الرقابة على كافة التطبيقات الصينية، بما في ذلك تيك توك.

وأعلنت الهند حظر 59 تطبيقًا من متجر  جوجل بلاي – معظمها من الصين، بدعوى أنها تطبيقات تهدد “الأمن القومي والدفاع” للبلاد. 

وأكدت مجلة فوربس أن التطبيق الصيني قد يواجه زلزالاً رهيبًا في مبيعاته الضخمة.

وفقًا لتقارير وسائل الإعلام الصينية، استثمر مالك متجر TikTok ByteDance أكثر من مليار دولار لبناء قاعدة المستخدمين الهائلة في الهند، ويواجه الآن خسائر تصل إلى 6 مليارات دولار.