حول العالم

بسبب “تيك توك”.. آبل تُصلح ثغرة أمنية بهواتفها

نشرت مجلة فوربس الأمريكية تقريرًا كتبه زاك دوفمان، الخبير التكنولوجي والرئيس التنفيذي لشركة ديجيتال باريرز، قال فيه: “كما حذرت قبل بضعة أيام، قامت آبل بإصلاح مشكلة خطيرة في نظام التشغيل iOS 14، بسبب ثغرة أمنية تمكن التطبيقات على هواتف آيفون من الوصول إلى الحافظة سرًا والاستيلاء على البيانات من أجهزة المستخدمين. بمجرد إصدار نظام التشغيل الجديد، سيتم تحذير المستخدمين كلما قرأ تطبيق آخر شيئًا تم نسخه إلى الحافظة”.

نرشح لك: خبير: فيسبوك وجوجل يدفعان لشركات الأخبار لخدمة العلاقات العامة وليس المحتوى

وأضاف دوفمان: “يعد هذا أكثر من مجرد خطر نظري بالنسبة للمستخدمين، حيث تم اكتشاف عدد لا يحصى من التطبيقات التي تسيء إلى خصوصية المستخدمين بهذه الطريقة”.

وأشارت العديد من التقارير التي تم نشرها على الويب بعد إصدار النسخة التجريبية من (iOS 14) بأن تيك توك هو أحد التطبيقات التي تقرأ حافظة المستخدم، بالرغم من أن الشركة المطورة للتطبيق أعلنت في أبريل شهر مارس: إنها ستوقف الميزة المسؤولة عن ذلك في غضون أسابيع.

من جانبها، عززت آبل التزامها بالخصوصية الذي يتضمن ميزات جديدة لمنح المستخدمين المزيد من التحكم في البيانات التي يمكن لكل تطبيق الوصول إليها.

تأتي إحدى الميزات الجديدة على شكل تنبيه جديد يتيح للمستخدمين معرفة أي تطبيق يأخذ المعلومات من الحافظة، بحيث تكشف هذه الميزة سلوك بعض التطبيقات الذي يمكن وصفه بالتجسسي.

ويستمر ظهور تنبيه الخصوصية الجديد على الشاشة طوال الوقت أثناء تشغيل التطبيق، مما أثار قلق مستخدمي الإصدار التجريبي من iOS 14  لاحتمال قيام تيك توك بنسخ تيك بياناتهم الشخصية دون إذن.

وقال تيك توك لصحيفة التلغراف البريطانية: “إن التطبيق لا يجمع البيانات من الحافظة، بل يحتوي على نظام مخصص لتحديد السلوك المتكرر للرسائل غير المرغوب فيها”.

وأضاف تيك توك:”أرسلنا إصداراً محدثاً من التطبيق إلى متجر (App Store) لإزالة هذه الميزة في سبيل القضاء على أي ارتباك محتمل، ويلتزم تيك توك بحماية خصوصية المستخدمين والشفافية في كيفية عمله”.

نرشح لك: ظهر بسبب كورونا.. الوجه القبيح لمؤثري السوشيال ميديا

ووفقًا لتقرير صحيفة التلغراف البريطانية، فإن هناك تطبيقات أخرى تتحقق باستمرار من حافظة (iOS)، وتشمل: AccuWeather وOverstock و AliExpress وCall of Duty Mobile وPatreon وGoogle News. ولا يتوفر حتى الآن سبب واضح لتصرف التطبيقات بهذا الشكل وقراءة ما نسخه المستخدمين من تطبيقات أخرى، لكن قرار “تيك توك” يثبت أن آبل على حق في إضافة المزيد من أدوات الخصوصية.

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock