7 كتب عن التحرش الجنسي وكيفية التعامل معه قانونيا ونفسيا

إسلام وهبان – دنيا شمعة

شهدت الأيام القليلة الماضية العديد من وقائع الاعتداء والتحرش الجنسي، والتي أثارت الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وكان آخرها هاشتاج “المتحرش أحمد بسام زكي”، والذي تصدر الترند عبر صفحات السوشيال ميديا، بعد اتهام العديد من الفتيات لأحد الشباب باغتصابهن وتهديدهن، وقد وصل عددهم إلى 150 فتاة.

نرشح لك: حكاية هاشتاج أحمد بسام زكي متحرش

بالتأكيد هذه ليست الواقعة الأولى التي تثير الرأي العام، خلال السنوات الأخيرة، إلا أنه من الواضح أن هناك جهل لدى البعض بظاهرة التحرش الجنسي وأسبابها وكيفية مواجهتها، وما الذي يمكن فعله لدعم المجني عليهم.

وفي هذا التقرير يقدم إعلام دوت كوم، عددا من الكتب التي تناولت التحرش الجنسي والتعريف به بشكل أكبر وسبل مواجهته، وكيف يمكن للمجني عليهم أو ذويهم المطالبة بحقوقهم القانونية، كذلك التعرف على ما يحتاجه ضحايا التحرش الجنسي من دعم نفسي ومعاملة خاصة بعد الاعتداء عليهم وسبل الحماية المجتمعية، وذلك من خلال العناوين التالية:

1- “التحرش الجنسي في الواقع المصري”

الكتاب صادر عن الهيئة المصرية للكتاب عام 2014، للكاتب الدكتور حسن السنوسي ، ويتحدث عن ظاهرة التحرش من جميع جوانبها وكيفية التعامل معها قانونيا، وموقف قانون العقوبات من التحرش وهل هذه القوانين رادعة لمواجهة هذه الظاهرة والحد منها، فضلا عن التعرف على الأمراض التى تنتقل جنسياً نتيجة التحرش الجنسى وخاصة فى الاغتصاب، كما يقدم الكاتب مقترحا بتعديل قانون العقوبات الخاص بالتحرش الجنسى والذى أعدته اللجنة العليا للمجلس القومي لحقوق الإنسان.

2- “الاغتصاب والتحرش الجنسي”

يتناول الكتاب الصادر عن دار النخبة 2019، للكاتبة العراقية هدى الجاسم، التعريف بظاهرة الاغتصاب والتحرش الجنسي، كذلك الأسباب والآثار السلبية المترتبة عليه وعرض الأطر الاجتماعية للقضية، والتحليل النفسي والاجتماعي، وطرق الوقاية والحماية من التعرض للتحرش الجنسي وكذلك كيفية تقديم العلاج والدعم للضحية، وجانب من القصص الواقعية.

3- ” ماذا تعرف عن التحرش الجنسي؟”

حاولت الكاتبة رقية بنت محمد الفلة، في كتابها الصادر عن دار العربي للنشر والتوزيع عام 2018، الكشف عن أبرز العوامل الاجتماعية المؤدية للتحرش الجنسي بالأطفال، والبيئة الأسرية وأثرها علي الضحية والعواقب الاجتماعية التي تواجهها فيما بعد الإفصاح عن الحادثة، وكيفية التعامل مع الأبناء بعد واقعة التحرش.

4- “التحرش الجنسي خطر يواجه طفلك”

تناقش الدكتورة سميحة محمود غريب في كتابها الصادر عن دار الأندلس الجديدة للنشر والتوزيع عام 2010، أشكال التحرش الجنسي بالأطفال والاثار المترتبة عليه، فضلا عن كيفية تصرف الأباء عند معرفتهم بالحادث، والأسس التي وضعها الإسلام لحماية الأطفال من التحرش، كما تتطرق فيه الكاتبة إلى خطر تعرض الأطفال للشذوذ الجنسي، نتيجة الواقعة أو تكرارها، وسبل حمايتهم من ذلك.

5- “كيف أتعامل مع التحرش؟”

الكتاب عبارة عن قصة موجهة للأطفال بأسلوب سلس ومبسط للتعريف بالتحرش الجنسي، والتوعية بخطورته وكيفية إبلاغ الأهل بالواقعة، وكيفية تقديم الدعم النفسي للضحية، وهو من إصدارات الهيئة المصرية العامة للكتاب، وتأليف هاربرت كور.

6- “كيف تحمي ابنك من التحرش الجنسي؟”

يناقش فيه الكاتب أحمد خلف الغامدي الأثار المترتبة علي التحرش الجنسي والدلالات الجسدية والسلوكية التي يستطيع الأباء من خلالها التعرف على تعرض أبنائهم للاعتداء الجنسي، كما يناقش أيضاً رأي الإسلام وحكمته في أهمية الوعي الجنسي، فضلا عن عرض قصص حقيقية من واقع التحرش للتعريف بخطورة القضية، وطرق العلاج من صدمة التحرش الجنسي.

7- “خط أحمر”

كتاب موجه للنشئ، للكاتبة اللبنانية سمر محفوظ وفيه يتعرف الأطفال علي شخصية مازن في حوار مع والدته عن الممنوعات والخطوط الحمراء في حياتنا التي يجب علينا ان نحذر تجاوزها، والتي من بينها التحرش الجنسي. الكتاب صادر عن دار الساقي، وفاز بجائزة “كتابي” للعام 2015 وتُرجم إلى عدة لغات.