"حصة تاريخ" على سبورة يوسف الحسيني

طاهر عبد الرحمن

يقدم الإعلامي يوسف الحسيني، خلال شهر رمضان، برنامج “حصة تاريخ” يوميا، وذلك عبر إذاعة نجوم إف إم في الساعة 5:25 مساء.

نرشح لك: تفاصيل “متحف المشاهير” لـ مريم أمين على “نجوم إف إم”

البرنامج مدته لا تتجاوز 4 دقائق ونصف، وفكرته اختيار شخصية تاريخية للحديث عنها من خلال واقعة مهمة أو مشهورة لإبراز إسهامها ودورها.

دروس التاريخ الملهمة

التاريخ في رأي كثيرين ليس فقط رواية ما حدث وإنما هو دروس يجب على الأمم دراستها والاستفادة منها بكل الأشكال، وهو ما ينطبق على محتوى “حصة تاريخ”، خلال العشرة حلقات الأولى. فليس الهدف هو الشخص بعينه والاستفاضة في الحديث عنه منذ مولده ونشأته وحتى وفاته، بقدر التركيز على ما بقي منه ومما قدمه، أو ما حاول تقديمه.

قضايا فكرية واجتماعية مثيرة

المميز في البرنامج هو الربط بين القضايا والأشخاص، حيث تم اختيار كل شخصية لتعبر عن قضية مهمة، كانت ولازالت مثار جدل في المجتمع المصري، مثل شخصية قاسم أمين وقضية المرأة، والقمص سيرجيوس وقضية الوحدة الوطنية، والكاتب الساخر الشهير أحمد رجب و”المقلب” الذي قام به في الوسط الثقافي والأدبي في الستينيات، ودوره في كشف زيف وادعاءات ذلك الوسط، وقصة إبراهيم الهلباوي وإدارة الموهبة الشخصية، وغيرها وغيرها من القضايا.

قصص وحكايات موثقة

ولأن هدف البرنامج ليس التسلية، أو رواية حكايات طريفة وغريبة من التاريخ، فإن ذكر عناوين الكتب وأسماء المؤلفين في وسط الحديث، دليل على الجهد المبذول في البحث والاختيار، حيث يمكن للمتابع المهتم العودة إليها بسهولة حتى يستزيد من المعرفة ويستفيد بشكل أكثر تفصيلا.

نرشح لك: الخريطة البرامجية الكاملة لـ “نجوم إف إم” في رمضان 2020

 

تاريخ حديث وحيوي

الملفت في الحلقات الأولى هو اهتمام البرنامج بالتاريخ الحديث والمعاصر، بدءا من أواسط القرن التاسع عشر حتى منتصف القرن العشرين، واختيار شخصيات وقضايا منه، لأنها بشكل كبير لازالت مرتبطة بعصرنا ومؤثرة عليه، وهو وعي نادر من كثير ممن يقدمون تلك النوعية من البرامج، والذين غالبا يقعون في غواية وفخ رواية التاريخ بلا هدف وبلا نهاية.

متعة الحكايات

بطريقة سهلة ومباشرة ودون محاولة للتقعير أو التعقيد يقدم “الحسيني” كل حلقة من حلقات البرنامج، مع نبرة فكاهية يتناسب مع المحتوى الطريف والمثير للحكايات، وبما لا يخل بأهميتها وقضيتها، آخذا في الاعتبار طبيعة شهر رمضان وأيضا توقيت إذاعة البرنامج، قبل الإفطار بساعة تقريبا.