د.محمد فياض يرشح 9 كتب لزوار معرض الكتاب

يأتي معرض القاهرة الدولي للكتاب كعرس ثقافي نحتفي به كل عام ، وبالنسبة لي ومنذ طفولتي كان هذا الحدث يمثل لي واسطة عقد العام ، فهو الذي أدخر لأجله وأستدين لأجله وأطير إليه حالماً بعناوين ومؤلفات تروي الظمأ وتغسل العقل وتطهر الروح ، ارتبطت سنوات عمرنا بعمره ونضوجنا بنضوجه ذهبت إليه لأشتري مجلدات ميكي ، ورجل المستحيل ، وتطورت معه وتطور فكري ورغباتي في الشراء مروراً بمراجع الماجستير ثم الدكتوراه ثم مرحلة ما بعد الدكتوراه … هذا هو معرض الكتاب كما عشنا معه وعاش معنا ….أما اليوم فلدي بعض الكتب التي أرشحها لك عزيزي القارىء كغيض من فيض علها تجد قبولاً في نفسك ومكاناً في عقلك ومكانة في قلبك …. وهي علي النحو التالي ،،،

الدولة المستحيلة

وائل حلاق : الدولة المستحيلة ، المركز العربي للأبحاث ، وفي الحقيقة فالكتاب من أمتع ما قرأت يتلخص في جملة واحدة أنّ مفهوم “الدولة الإسلامية” مستحيل التحقّق وينطوي على تناقض داخلي؛ وذلك بحسب أيّ تعريف سائد لما تمثّله “الدولة الحديثة” ، وأن الفرد المسلم غير قادر على الفكاك من ورطة الحداثة التي وجد نفسه فيها بلا اختيار منه، ومن استحالة قيام دولة إسلامية تحافظ على خصوصيته الأخلاقية والتاريخية .

qqq (8)

امرأة الفقهاء وامرأة الحداثة

ريتا فرج “امرأة الفقهاء وامرأة الحداثة: خطاب اللامساواة في المدونة الفقهية” الصادر عن “دار التنوير للطباعة والنشر والتوزيع”، في بيروت ، يتناول كتاب “امرأة الفقهاء وامرأة الحداثة: خطاب اللامساواة في المدونة الفقهية” متحدثةً عن المرأة المقموعة والمقهورة، بسبب الفقهاء الذين أغرقوا جسدها بالفتاوى حاصرين إياها في خندق المتعة ، وكذا ما خاضه الإصلاحيون من معارك في سبيل ذلك في مراحل متأخرة، وإن كان التراث الفقهي كان أقوي فحسب الكاتبة أن الفقهاء سعوا إلى تكبيل الذات الأنثوية وإخضاعها للخطاب الفقهي ، الذكوري ، وتتخطى هذه الفتاوى الجسد الأنثوي لتصل إلى السياسي والثقافي والمجتمعي .

qqq (4)

حقول الدم

“كارين آرمسترونج” حقول الدم – الدين وتاريخ العنف ” ترجمة أسامة غاوجي ، الشبكة العربية للأبحاث والنشر ، وهو كتاب قيم وهام للكاتبة البريطانية البارعة في الكتابة عن مقارنة الأديان، وفيه تناقش آرمسترونج بأن العنف غالبا ما يكون ذا صبغة دينية، لكن عقدة الكتاب الأساسية تتمحور في التركيز علي السياقات السياسية التي ظهر خلالها العنف الذي اقترن بالدين، هذا وقد استعرضت خلال كتابها تاريخ العنف الديني .

وتناولت الكاتبة حالات تاريخية اشتهرت كنماذج للعنف، وفي ضوء ذلك، تري آرمسترونج أنه خلال معظم التاريخ البشري القديم، اختارت الشعوب أحيانا أن يكون الدين جزءا من كل ما تقوم به من أنشطة ارتبطت بالعنف ولكنها حاولت إثبات أن فكرة العنف الديني هي محض أكذوبة، أنتجتها الأنظمة الحاكمة عبر التاريخ لتبرير أفعال القمع والاستبداد .

qqq (7)

إسلام السوق

باتريك هايني :إسلام السوق ، ترجمة : عومرية سلطاني ، مدارات للأبحاث والنشر ، تقديم . د: هبة رؤوف عزت .يرصد الكتاب بداية السخط داخل منظومة الإسلاميين ومحاولة البحث عن بديل اجتماعي لا سياسي وتأثر هذه المحاولات بالنظام العالمي والاستهلاكية ومفاهيم التنمية البشرية والإدارة ويرصد ظاهرة الدعاة (الجدد) كعمرو خالد وطارق السويدان، وتأثرهم بمفاهيم الرأسمالية وكيفية تقديم إسلام جديد يتماشي مع مفهوم السوق .

qqq (9)

نظرة العرب إلي الشعوب المغلوبة

شافية حداد السلامي : نظرة العرب إلي الشعوب المغلوبة ، دار الانتشار العربي ، وهو من الكتب الهامة ذات الطرح المختلف والسياق الهام الواعي الصادم ، يحاول الكتاب وفق مناهج حديثة إعادة بناء للعديد من أحداث التاريخ العربي الإسلامي وتقويضها من الأساس ، وعرضها على النقد والبحث العلمي، الكتاب من الكتب الرصينة القيمة التي تقدم قراءة مضادة ومغايرة تماماً لما إشتهر في كتب التاريخ .

qqq (1)

نبوءة خراب الصهيونية

د. حاتم الجوهري ” نبوءة خراب الصهيونية : العدمية فى الأدب الصهيونى، بين الأزمة الوجودية وصحوة العرب ” أما فيما يتعلق بهذا الكتاب الرصين الصادر عن دار روافد فالمؤلف يقدم طرحاً غاية في الأهمية حيث يتنبأ بخراب وانهيار دولة المشروع الصهيونى إسرائيل ، مستنداً في طرحه علي كتابات النخبة الإسرائيلية ، فضلاً عن غوصه ببراعة داخل الأدب الصهيونى والمصادر العبرية متعاملاً مع النصوص بمناهج تفكيكية وبنيوية وبعين باحث ومدقق .

qqq (5)

صعود الإسلام السياسي في تركيا

أنجيل راباسا : صعود الإسلام السياسي في تركيا ، ترجمة : إبراهيم عوض ، الصادر عن دار تنوير، يتناول هذا الكتاب قصة صعود حزب العدالة والتنمية في تركيا مناقشاً قضية علاقة الدولة بالدين في ظل وضع إشكالي من حيث صعود حزب ذي جذور “إسلاميّة” ليرتقي الحكم في وسط بيئة علمانية تمثل السياق العام للدولة ، كما يرصد الكتاب أيضاً إشكالية التحديات الأمريكية وتعاملها سياسياً مع تركيا وآليات تدعيم وجودها مع نظام تركي صديق يدعم منظومة السياسات الإستراتيجية الأمريكية .

qqq (6)

بياض ساخن

وفيما يتعلق بالأعمال الأدبية تأتي رواية د. سهير المصادفة : بياض ساخن ، الصادرة عن الدار المصرية اللبنانية علي رأس هذه الترشيحات، تدور أحداث (بياض ساخن) بين الفترة 2012 وبداية 2013، وتروى سيرة بطلة مريضة بالفصام ولديها ثلاثة أولاد، تعزف الرواية علي المشاعر بمهارة وإحساس غاية في الرقي لتناقش مفاهيم وأحداث وآفات عديدة وأوجاع واجهت هذه المرأة ، رواية لا تملك إلا أن تقرأها باستمتاع ونهم وقلب .

qqq (3)

الموريسكي الأخير

وفيما يتعلق بالأعمال الرواية الأخري فأرشح وبقوة رواية الموريسكي الأخير للمبدع صبحي موسي والتي وصلت للطبعة الثالثة في أيام قلائل فضلاً عن إدراجها في القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد ، ورواية الكاتبة المبدعة مي سعيد ” نور اللات ” ووجود إسم مي سعيد في حد ذاته كفيلاً بأن أهرع إلي الرواية لما تتميز به الزميلة العزيزة من لغة راقية وقلم مبدع وروح خلابة .

qqq (2)

اذهبوا إلي معرض الكتاب بعقولكم المستنيرة وبقلوبكم الناصعة وبنفوسكم الطاهرة … فالإنسان القارىء لا يهزم أبداً ،،،

اقـرأ أيـضـًا:

أشرف توفيق يرشح 10 كتب لزوار معرض الكتاب

محمد توفيق يرشح 16 كتابا لزوار معرض الكتاب

أحمد شبكة يرشح 10 كتب لزوار معرض الكتاب

سامح فايز يرشح 14 كتابا لزوار معرض القاهرة الدولي 2016

.

تابعونا علي الفيس بوك من هنا

تابعونا علي تويتر من هنا