محمود صالح يكتب: 7 حملات نموذجاً.. لسه عندنا إعلانات حلوة

هعمل بنصيحة الكاتب والصديق العزيز د. محمد فتحي لما قال "إحنا نشاور على الحاجات الحلوة"، هحاول في هذه السطور إني أشير إلى حملات إعلانية قدمت توازناً بين الفكرة الجيدة والصورة الجيدة وخدمت العلامة التجارية. لذلك دعونا نرتب أفكارنا وأدواتنا في تقييم الحملات الإعلانية على النحو التالي:

- الفكرة المبتكرة

- حرفية سيناريو الإعلان

- الاستخدام الذكي للنجوم

- رسالة الإعلان الواضحة

- خدمة العلامة التجارية بشكل واضح

- طول النسخة الإعلانية

التوازن بين الأغراض التجارية والطموحات الفنية.

- ميزانية بث جيدة تساعد على وصول الحملة بشكل مكثف للفئة المستهدفة.

من خلال هذه الأدوات أجد أن أهم الحملات ذات المردود التسويقي الإيجابي، هي:

أول الحملات كانت حملة أحد المطورين العقارين بمشاركة الفنان الكبير ماجد الكدواني. تميز الحملة أنها ركزت على ميزة تنافسية لوحدات الشركة وهي أنه لن يوجد أي مصروفات للصيانة بعد عملية الشراء، عناصر نجاح الحملة مكتملة للحقيقة إنهم استخدموا فكرة جيدة بروح خفيفة واستخدام النجم بشكل جيد للغاية. الرسالة واحدة وبسيطة ومؤثرة ونسخة الإعلان قصيرة، وحققت المطلوب بدون أي تعقيدات . أيضا التكامل بين البث التلفزيوني وأنشطة العلاقات العامة على منصات التواصل الاجتماعي للتركيز على ميزة تنافسية في قطاع المنافسة فيه صعبة للغاية.

ثاني حملة هي حملة إحدى شركات منتجات الألبان بمشاركة الفنانة منى زكي. الحقيقه فكرة الإعلان وسيناريو الإعلان مكتوب بحرفية عالية لغاية، واختيار الفنانة منى زكي اختيار جيد للغاية ومختلف كونها وجهاً إعلانياً لمنتجات عناية بالبشرة أو منتجات جمال. استخدامها الذكي للغاية كونها فنانه كبيرة وأم كان مؤثراً للغاية، إلا أن نسخة الإعلان طويلة بعض الشيء، وهذا الطول لا يتواءم مع طبيعة الموسم الرمضاني، ويزيد من تكلفة البث، ويصعب على المشاهدين التعامل مع جمال الفكرة وسيناريو الإعلان، لذلك التأثير سيكون محدوداً.

ثالث الحملات هي حملة أحد البنوك بمشاركة الفنان أحمد حلمي.. حملة ذكية للغاية، اختيار موفق للنجم، والتركيز على خدمة البنك وسرعة إنجازها وجملة موسيقية جذابة ودمها خفيف للغاية. يعيب الحملة البث غير المكثف لها، الأمر الذي أعاق وصولها بشكل مناسب للفئة المستهدفة.

رابع الحملات هي حملة أحد المطورين العقاريين التي تم استخدام جورجينا رودريغيز فيها بطريقة رشيقة، ولغة الإعلان أحد أهم أدوات قوته في أنه خاطب الجمهور المستهدف بعناية. يعيبه غياب وجود رسالة واضحة تتعلق بطبيعة المنتج ومميزاته، إلا أن البث المكثف له إيجابي للغاية.

لابد من الاشارة إلى أن صعوبة المنافسة في سوق المطورين العقاريين جعل تنفيذ حملة إعلانية متوازنة أمراً غاية في الصعوبة. ولا بد من الإشارة إلى أن التأثير الإيجابي على مبيعات المطورين هو معادلة معقدة للغاية الحملة الإعلانية عنصر واحد من عناصر هذه المعادلة، تأتي الثقة في المطور كأهم عناصر هذه المعادلة والدليل على ذلك مبايعات مطور عقاري تجاوزت 140 مليار جنيه في عام 2023 رغم كون حملات الإعلانية بمشاركة الوجه الإعلاني لها النجم كريم عبد العزيز لم تكن الأكثر تميزا وإبداعا، إلا إنها أكثرهم توازنا وتركيزها على أهم نقاط قوة المطور وهي الثقة كانت أداة النجاح وتحقيق عوائد الاستثمار من الحملة بشكل فعال.

خامس الحملات هي حملة شركة للأجهزة الكهربائية بمشاركة الفنانة روبي والفنانة دينا الشربيني، اعتمدت علي عمل غنائي ترويجي يركز علي العلامة التجارية، وبالتالي تجنب خطر أن تتوه الرسالة الإعلانية رغم غياب التركيز على المميزات البيعية للمنتج، إلا أن خطة البث المكثفة خلقت تواجداً طاغياً غطى على السلبيات والنواقص التي تعتري الحملة.

سادس الحملات هي حملة شركة الحلويات بمشاركة الفنان أكرم حسني، اعتمدت على عمل غنائي ورقصات ركزت علي كل منتجات الشركة بشكل رشيق وسهل، حققت توازناً كبيراً بين التركيز الرسالة التجارية وتقديم عمل إبداعي جذاب راقص وحتى اختيار الرقصات والتي شكلت شكلاً مميزاً وفريداً لأكرم حسني في حملاته الإعلانية كانت إيجابية للغاية. من أهم عناصر قوة الإعلان أيضاً أن الجملة المكررة في العمل الغنائي شكلت شعار الحملة وركزت على اسم الشركة بشكل كبير.

سابع الحملات هي حملة أحد البنوك والتي تركز فيها على كونه البنك الوحيد الذي يقدم خدمات مالية للفري لانسر.. ذكاء وقوة الحملة كونها لم تعتمد علي نجم ولكن اعتمدت على عنصر أقوى وبطل حملاتها السابقة واستثمرت النجاح بشكل ذكي للغاية. الأفكار الإبداعية للحملة رشيقة للغاية والسيناريو مكتوب بحرفية عالية والنسخ الاعلانية قصيرة ومؤثرة، الرسالة واضحة، وميزانية البث جيدة وموزعة بشكل جيد.. الحقيقة تكامل ممتاز للغاية.. تحية للفريق التسويقي على التوازن والتكامل الواضح.

لابد من الإشارة إلى أن الحملات الإعلانية هي منتج إبداعي من الدرجة الأولى، حاولنا في سلسلة المقالات هذه تقييمها من زاوية استخدامها كأداة تسويقية فقط لا غير. أؤكد مراراً و تكراراً على أن معظم الحملات الإعلانية من حيث الصورة والاعمال الغنائية كانت جيدة جدا وحققت رواجاً كبيراً في استماعها، ولكن يبقي تأثيرها تسويقيا على قيمة العلامات التجارية. كما ينبغي الإشارة إلى أن انعكاس الحملات الإعلانية على حجم مبيعات الشركات المعلنة أمر أكثر تعقيدا يعتمد على ءرقام تجارية نحن هنا لسنا بصدد تحليلها.

نرشح لك: محمود صالح يكتب: موسم إعلانات رمضاني باهت