قافلة التغير المناخي بمعرض الكتاب.. إليك أبرز التفاصيل والخدمات

يستضيف معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 55 المقامة حاليًا، العديد من الفعاليات والأنشطة الثقافية إلى جانب الندوات التي يقدمها.

من بين أبرز وأهم الفعاليات التي يقدمها المعرض هو وجود قافلة شباب المناخ نظرًا للتغير المناخي الكبير الذي يؤثر سلبًا على العالم بأكمله خلال الفترة الحالية.

نرشح لك: الناشرون والإنفلونسرز.. انحياز للمبيعات أم للمحتوى؟! (تقرير)

تستقر قافلة شباب المناخ أمام بوابة 2 من مدخل معرض الكتاب، وتقدم خدماتها التوعوية الكثيرة للشباب عن تأثير تغير المناخ على مصر، والبيئة وغيرها من خلال الكثير من الفعاليات.

يوضح طارق أحمد، عضو بالقافلة في تصريحات خاصة لـ إعلام دوت كوم، ما هي الخدمات التي تقدمها القافلة خلال فترة المعرض، ونشأة القافلة، وفيما يلي أبرز التصريحات:

1- نحن الفريق المنفذ لقافلة المناخ "srs"، فريق شبابي متطوع لوزارة الشباب والرياضة واليونسيف، فكرة القافلة عبارة عن سيارة صديقة للبيئة تجوب محافظات مصر المختلفة، وبالفعل استطعنا أن نجوب المحافظات في أكثر من 80 يوم.


2- أول رحلة قامت بها القافلة كانت العام الماضي وخاصة في فترة انطلاق فعاليات "Cop 27" في شرم الشيخ، حيث خُصص لنا جناح بالمؤتمر في المنطقة الخضراء.

3- هدف القافلة هو محاولة التوعية من التغيرات المناخية، وذلك لأن مصر من أكثر الدول المتضررة من تغير المناخ، ووجودنا في معرض الكتاب نقوم بتصميم المحتوى التعليمي وورش العمل التي تقدمها القافلة.


4- هذه مشاركتنا الثانية بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، نركز على مراكز الشباب في القرى والمدن، ووصلنا لأماكن مختلفة لاستهداف فئات عمرية مختلفة.

5- نقدم طوال فترة المعرض برنامج خاص بكل فئة عمرية، الأطفال، والشباب، والعائلات، كل فئة نهتم بها بتقديم خدمات تتحدث عن التغيرات المناخية من بداية دخول كل شخص للجناح حتى لحظة خروجه.


6- الفعاليات التي نقدمها تكون خلال اليوم توعية أكاديمية وتوعية فعلية من خلال الرسم والتلوين والحديث عن التغير المناخي وسلبياته وضرره خاصة على مصر، وكيف يمكن للشخص أن يستخدم أشياء صديقة للبيئة في محاولة لتفادي سوء تغير المناخ، بالإضافة إلى التوعية الميدانية.

7- منذ أن بدأنا قمنا بتدريب أكثر من 60 ألف شخص، وحتى الآن لدينا أكثر من 27 ألف زائر من زوار المعرض.