مستشار صحة نفسية: القلق سمة مقبولة والخوف حالة مرضية

علّق الدكتور أحمد هارون، مستشار الصحة النفسية والعلاج النفسي، على التساؤلات المتكررة حول حالة التوتر والقلق التي تصاحب مشاهدة مباريات كرة القدم بسبب النتيجة، وتفسير حب الإنسان لمشاهدة أفلام الرعب أو متابعة المباريات رغم حالة الرعب التي بداخله.

أوضح هارون في حواره مع الشيخ خالد الجندي ببرنامج "لعلهم يفقهون" على قناة dmc، الثلاثاء، أن هناك فرق بين الخوف والقلق، فالخوف حالة مرضية، بينما القلق سمة إنسانية مقبول وجودها في النفس البشرية.

أضاف أن هناك قلقاً صحياً لا ضرر منه، مثل القلق من الامتحان الذي يدفع للمذاكرة، وفي غياب القلق تماماً لن يكون الإنسان سوياً نفسياً وسيصبح في حالة تبلد، وأيضاً إن زاد عن حده فسيكون صاحبه مضطرباً وغير سوي.

على صعيد آخر، شدد "هارون" على أنه لا يوجد علاج نفسي يقوم على الكلام فقط، بل لا بد من برنامج علاجي متكامل، قائلاً: "بحزن لما يجيلي حد بيتعالج بقاله سنين، وأقوله بتتعالج ازاي، يقول بروح احكي".

نرشح لك: صلاح محسن: منفصل عن زوجتي من فترة وما حدث يستهدف مستقبلي

تابع: "العلاج النفسي مش حكي ودردشة.. ده برنامج محكم وفقا لخطة محكمة.. ولازم في أول لقاء تطلع بتشخيص واضح وخطة علاج محددة .. لذلك لا بد للمعالج النفساني إنه يكون دارس للعلاج النفسي وحاصل على ترخيص".