موقع بريطاني يختار نفرتيتي ضمن أقوى 5 نساء في التاريخ

أسماء مندور

من قيادة الإمبراطوريات، إلى التغلب على الخصوم، اختار موقع Sky history البريطاني ملكة مصر القديمة “نفرتيتي” ضمن أقوى 5 شخصيات نسائية في التاريخ.

استعرض التقرير جوانب من مدى قوة نفرتيتي، مشيرًا إلى أنها ساهمت في حكم مصر إلى جانب زوجها إخناتون في منتصف القرن الرابع عشر قبل الميلاد، وفي حين أن مدى قوتها الشخصية مطروح للنقاش، إلا أن عدد المنحوتات التي تضمنت صورة نفرتيتي فاقت تلك الخاصة بزوجها.

نرشح لك: أزمات الاتحادات الرياضية مع اللاعبين.. تراجيديا لم ولن تنتهي

وخلال فترة حكمها، لعبت دورًا محوريًا في إعادة تشكيل الإيمان الديني في مصر القديمة، والذي نتج عنه توحيد الآلهة في إله الشمس “آتون”، كما يُعتقد أيضًا على نطاق واسع أنها تولت زمام الحُكم بعد وفاة إخناتون، لذلك يكون المدى الحقيقي لتأثيرها أكبر مما كان يفترضه بعض المؤرخين، وفقًا لما ورد في التقرير.

على صعيد متصل، تضمنت الشخصيات النسائية الأخرى التي اختارها موقع Sky history كل من الإمبراطورة الصينية تسيشي، وإمبراطورة روسيا كاترين العظيمة، والملكة زنوبيا التي تحدت الإمبراطورية الرومانية.

تضمنت الشخصيات أيضًا الإمبراطورة الرومانية ماريا تريزا، والسياسية البريطانية مارغريت ثاتشر، التي تولت رئاسة وزراء المملكة المتحدة في الفترة من 1979 إلى 1990.