أزمات الاتحادات الرياضية مع اللاعبين.. تراجيديا لم ولن تنتهي

أزمات الاتحادات الرياضية مع اللاعبين

دينا رحمو

خلال الأونة الأخيرة ذاع صيت الأزمات العديدة التي تلاحق الرياضيين المصريين مع الاتحادات الرياضية، وهو الأمر الذي يجعلهم يضطرون للذهاب للخارج والحصول علي جنسيات أخرى، علي الرغم من رغبتهم بالبقاء في بلدهم ليرفعوا علمها، ولكنهم يحاولون البحث عن التقدير والمساعدة.

وهو ما يفسر بوضوح الخلل والأساليب والخطوات الروتينية والنمطية والتي تجعل الرياضي يعاني كثيرا ويتحمل أعباء الحياة فلا يستطيع أن يتفرغ لاستكمال مسيرته الرياضية التي يحلم بها والتي تحقق الفائدة المرجوة منها له وللوطن الأم.

ووفقا لما سبق يرصد “إعلام دوت كوم” العديد من الأزمات وتتابعتها وهي ما يلي:

أزمة اللاعب مروان الشوربجي.. تجنيسه لصالح إحدى الدول الأوروبية

أعلن الاتحاد الإنجليزي للإسكواش، منذ أيام قليلة، تجنيس اللاعب المصري مروان الشوربجي المصنف السادس عالميًا وفقًا للتصنيف الصادر من رابطة اللاعبين المحترفين، لتمثيل منتخب إنجلترا بداية من الموسم المقبل في كل البطولات الدولية.

جدير بالذكر أن مروان الشوربجي هو شقيق اللاعب محمد الشوربجي والذي تحول هو الآخر لتمثيل منتخب إنجلترا منذ فترة.

أزمة اللاعبة هنا جودة.. انسحبت من مشاركة البطولة الأفريقية

حيث قررت اللاعبة هنا جودة لاعبة منتخب مصر لتنس الطاولة، الانسحاب من المشاركة بالبطولة الإفريقية للناشئين.

فيما علق عضو مجلس إدارة اتحاد تنس الطاولة، قائلا إن الاتحاد لم يمانع سفر مدربها معها في البطولة الإفريقية كما ادعت، مؤكدا أن والدتها هي من قدمت طلب بانسحابها من البطولة، مضيفا أنها بررت اعتذارها لمشاركتها في بطولة بكرواتيا، مؤكدا أن مدربها الخاص يسافر معها في جميع البطولات.

فيما علقت “جودة”، على أزمتها عبر حسابها على “فيسبوك“، موضحة: “في يوم ١١ يونيو ٢٠٢٣ تقدمت بخطة اعدادي للاتحاد المصري لتنس الطاولة برقم وارد ٣٤٤ شامل كل البطولات حتى نهاية العام ووجود مدربي كابتن هشام اسماعيل الملازم لي في كل سفرياتي ولم اتلقى اي رد من الاتحاد المصري إلى يومنا هذا، وعلى هذا الاساس تم استكمال جدولي والسفر باذن الله الي بطولة زغرب بكرواتيا والاعتذار عن بطولة افريقيا للناشئين وترك الفرصة لباقي زميلاتي في المنتخب”.

ووجهت الشكر لوزير الشباب والرياضة لدعمه لها، مشيرة: “أشكر الدكتور اشرف صبحي ووزارة الشباب والرياضة على التدخل لحل المشكله مع الاتحاد ووعده ليا بتنفيذ خطه اعدادي ووجود مدربي معي في كل البطولات القادمة وتوفير الاعتمادات المالية اللازمة لذلك”.

أزمة أحمد عجينة.. عدم حصوله على مستحقاته

أحد هؤلاء اللاعبين هو أحمد إبراهيم عجينة، لاعب منتخب مصر للمصارعة، والذي حصد بطولة أفريقيا للمصارعة، والبطولة العربية، وبطولة إبراهيم مصطفى، وبطولة الجمهورية، فهو يعاني من عدم حصوله على مستحقاته، وعدم تكفل الاتحاد المصري للمصارعة بنفقات علاجه.

والذي قال في تصريحات خاصة لـ “إعلام دوت كوم“، إنه أصيب بخلع في الكتف في عام 2019 أثناء مشاركته في البطولة العربية للمصارعة، ومن ثم حصل على 6 أشهر راحة لتلقي العلاج الطبيعي والذي تكفل هو بمصروفاته، موضحا أنه عُرض على طبيب الاتحاد ولكن لم يتلق العلاج بسبب اختلاف الطبيب مع الاتحاد، واضطر لتكملة علاجه على نفقته الخاصة، وأجرى عملية جراحية تكلفتها 50 ألف جنيه ولم يتحمل الاتحاد تكاليف العملية.

أشار إلى أن “الاتحاد” لا يعطي مرتبات شهرية ولكنه يعطيهم مصروفا يومي أثناء المعسكرات، وهو مبلغ قيمته 20 جنيها في عام 2019، و60 جنيه بدل سفر، لافتا إلى أنه عندما حصد المركز الأول في بطولة أفريقيا للمصارعة حصل على مكافأة تبلغ قيمتها 7600 جنيه، وهي البطولة الوحيدة التي حصل فيها على مكافأة، مضيفا: “أنا عايز اللي يعوضني على اللي فات أنا تعبت جدا وملقتش مقابل، بس كنت فرحان ومبسوط عشان برفع علم بلدي حقيقي أنا كنت بحس بالفخر وأنا في المطار لما يقولوا بعثة المنتخب أهي”.

أزمة اللاعب أحمد بغدودة.. هروبه خارج البلاد

أبرز هؤلاء اللاعبين هو لاعب المصارعة المصري أحمد فؤاد بغدودة والتي بدأت أزمته فور الإعلان عن هروبه من المنتخب في تونس بعد فوزه بالمركز الثاني في بطولة إفريقيا، والذي صرح والده بأن نجله له مستحقات مالية تبلغ 16 ألف جنيه وتم خصم 14 ألف جنيه ضرائب، ووصل له جنيه 2200 جنيه عبر البريد، وأن نجله لعب وهو مصابا.

ليصرح اتحاد المصارعة، أن تم إبلاغ الاتحاد الدولي من أجل إيقاف اللاعب.. ومكنش في أي تقصير من البعثة تجاه اللاعب، وسنحقق في وجود جواز السفر مع اللاعب لأن الطبيعي أن الجوازات تكون مع رئيس البعثة لضمان عدم الهروب أو التخلف عن البعثة، لكنه حصل على جواز السفر بحسن نية.. واتخذنا الإجراءات المناسبة، والاتحاد الدولي سيوقف اللاعب ويدفع مبلغا ماليا كتعويض ليس كبيرًا بسبب لعبه لدولة أخرى”.

وأكد الاتحاد المصري للمصارعة أن اللاعب أحمد فؤاد بغدودة يتقاضى مبلغ ثلاثة آلاف جنيه شهريا من الاتحاد طبقا لقرار مجلس إدارة الاتحاد بجلسته رقم (10) بتاريخ 27/8/2022، والمستحق للاعب هو مبلغ 18 ألف جنيه عن ستة أشهر، حيث تم خصم 10% كضريبة كسب عمل، بالإضافة إلى 3% رسم تنمية طبقا للوائح وقوانين الدولة.

ليعلن الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، عن إحالة اتحاد المصارعة للنيابة، بسبب هروب اللاعب أحمد بغدودة، وذلك بشأن مسؤولية الاتحاد والظروف التى أدت إلى هروب اللاعب بهذا الشكل.

وبناءً على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، قررت الأكاديمية الوطنية للتدريب، دعوة “بغدودة” لتلقي منحة تدريب وتأهيل بها، مؤكدة أنه سيحصل على تلك المنحة مع رعاية تامة لموهبته الرياضية.

فيما علق “بغدودة” في أول ظهور له بعد أزمة هروبه من المنتخب، قائلا: “أتوجه بالشكر والتقدير للاحترام لسيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي وشعب مصر العظيم، أحب أشكر حضرتك على الدعوة للأكاديمية، أنا أول ما عرفت أن حضرتك بعتلي الدعوة دي كنت مبسوط جدا.. وأنا مش هارب والله ولا حاجة وأنا بحب مصر واتولدت فيها وهموت فيها.. ومصر مليانة مواهب كتيرة زي أحمد بغدودة، بس عايزين الدعم وحسن التعامل مع اللاعيبة”.

هروب وتجنيس لدول أوروبية

أزمة اللاعب محمد الشوربجي.. تجنيسه لصالح إحدى الدول الأوروبية

تتمثل أزمة محمد الشوربجي لاعب الإسكواش في انتقاله للعب لصالح بريطانيا، والذي قال في تصريحات لـ “bbc” أن هذا سيساعدني بأن أكون واحدا من الأسماء المرشحة في التصنيف العالمي، وكلما كبرت في السن تزداد حاجتي إلى طبيب ومدرب خاص، وهذا لم يكن متوفرا، وأنني لم أحظ براع مصري طيلة مشواري الرياضي.

مضيفا :”أنا اللاعب الوحيد الذي لم تضع صورته بمطار القاهرة، أصعب ما في هذا القرار.. وهناك بعض القلق من أول مواجهة مع لاعب مصري لأنني في النهاية إنسان”.

فيما علق وزير الشباب والرياضة، قائلا: “هتروح اسمك محمد الشوربجي المصري، بقالك كتير دارس في بريطانيا، وشئ كويس إن منتج مصري هيعمل بصمة مصرية هناك، حاجة محترمة وجميلة أنا مش زعلان، من الممكن أن يكون شايف دخله هناك أعلى أهلا وسهلا، مفيش مصري بيسافر إلا وليه منزله هنا وهو ما يعد شكل للدورة الاقتصادية، ولو فكر يرجع لبلده أهلا بيه هنحتضنه، لا ننظر إلى السن أبدا، بالتوفيق يا شوربجي ولا نبالغ».

تابع: «نبحث ملف الشوربجي ولمعرفة حقائق الموضوع لكن الأمر لا يصل إلى التحقيق.. وواخدين بالنا، لا أضمن عدم تكرار هذا السيناريو مع لاعب آخر بنسبة كبيرة»

ليعلق عاصم خليفة، رئيس الاتحاد المصري للإسكواش، قائلا إن ما تردد على أن الشوربجي طلب من الاتحاد المصري للإسكواش علاج والدته، ولكن الاتحاد لم يستجب له وتكفل اتحاد الإسكواش الإنجليزي بعلاج والدته، قائلا: “أنا مقدرش أعمل حاجة في علاج والدته”، خاصة أنه يعلم أن أسرة الشوربجي مستواها الإجتماعي جيد، مؤكدا أن له شقيق آخر يدعى مروان ويرغب أن يعيش في مصر.

نرشح لك:

اتحاد المصارعة تخلى عنه.. أحمد عجينة الأول على إفريقيا يتلقى عروضا من خارج مصر

 بتوجيه رئاسي.. الأكاديمية الوطنية للتدريب تقدم منحة للاعب المصارعة أحمد فؤاد

“دخلت الإعلام صدفة.. والبرامج الدينية مسئولية”.. 12 تصريحا لـ زينب سعد الدين عن مشوارها المهني