تعرف على تكلفة نظارات أبل الجديدة ومميزاتها

فاطمة عيسى أبو عمر  نظارات أبل الجديدة

أصدرت شركة Apple نظارات تجمع بين العالم الواقعي والافتراضي تحت مسمى Apple Vision Pro والذي تبدأ بسعر 3499 دولارًا أمريكيًا أي ما يعادل أكثر من 100,000 جنيها مصريا.

لم تؤكد Apple رسميًا على أنها تعمل على نظارات افتراضية خلال السنوات الماضية، فقط كانت بعض الشائعات منتشرة حول ما يمكن أن تصنعه، ولكن الآن نحن نعرف حقيقة Vision Pro، حيث قال الرئيس التنفيذي تيم كوك عن الجهاز الذي يبدو على شكل نظارات التزلج: “إنه أول منتج من Apple يمكنك أن تنظر من خلاله ولا تنظر إليه”.

نرشح لك: Spotify يستعرض رحلة محمد سعيد الموسيقية في فيلم وثائقي من RADAR Arabia

كما أكد موقع The Verge لأخبار التكنولوجيا الأمريكي على أن نظارات الواقع المختلط قادرة على تجربة الواقع الحقيقي والافتراضي معاً AR و VR والذي يمكن للمستخدم التحكم في درجات تعمقه لما يشاهده دون الحاجة الى ذراع التحكم باليد، فيكفي التحكم من خلال إشارات اليد والأوامر الصوتية.

مميزات نظارات Apple Vision Pro
تم تجهيز هذه النظارات بمجموعة من الكاميرات لكل شيء بدءًا من مسح العين إلى تتبع الإيماءات، ولكنها تحتوي أيضًا على كاميرا خارجية لالتقاط الصور ومقاطع الفيديو وتسجيلها.

تلتقط الكاميرا ثلاثية الأبعاد الموجودة في Vision Pro صورًا ثلاثية الأبعاد ذو عمق كبير وتسجيل مقاطع فيديو ثلاثية الأبعاد يمكن عرضها أكثر من مرة، وأوضحت Apple إن هذه الميزة مصممة للسماح للمستخدمين باستعادة ذكرياتهم كما لم يحدث من قبل. يمكن أيضًا عرض الصور من جهاز Mac على Vision Pro ، لكن الصور ثلاثية الأبعاد ستكون أكثر متعة.

خصائص نظارات Vision Pro
تحتوي نظارات Apple على خمسة أجهزة استشعار و12 كاميرا وشاشة 4K لكل عين وجهاز كمبيوتر مبرد بمروحة، بالإضافة الى مرونة هذه النظارات فيمكن انحنائها للتناسب مع شكل الوجه وحجم الرأس

بينما صممت شركة Zeiss إمكانية إدخالات بصريات مخصصة تعلق مغناطيسيًا بالعدسات للأشخاص الذين يرتدون النظارات وتحتوي على بطارية خارجية تدوم حتى ساعتين ويمكن توصيلها بالطاقة الخارجية واستخدامها طوال اليوم.

أضافت Apple أن سيتم إطلاق نظارات Vision Pro في الأسواق الأمريكية في الربع الأول من عام 2024

العمل عليها استغرق أكثر من عشرة سنوات
قال Tim Cook، الرئيس التنفيذي لشركة Apple في يوم اعلانه عن Apple Vision Pro: “يمثل اليوم بداية حقبة جديدة للحوسبة” ويشار أن شركة Apple كانت تعمل على إصدار نظارات الواقع الحقيقي والافتراضي AR وVR منذ أكثر من 10 سنوات كما أكد موقع Apple، ولكن هذا الاختراع توقف لبعض السنوات ليمر بجميع الاختبارات اللازمة وأيضا لتشجيع مئات الآلاف من الموظفين للعمل على تقنيات نظارات الواقع الحقيقي والافتراضي.