ليس بديلا للبيض العادي.. معلومات عن البيض البودر

البيض البودر

مصطفى إدريس

قالت الدكتورة ندى بهاء استشاري التغذية، إن البيض البودر هو البيض العادي لكنه مجفف، وطعمه مختلف عن البيض العادي، وكان يستخدم أيام الحروب والمعسكرات لسهولة نقله وطول مدة تخزينه.

أوضحت “بهاء” اليوم ببرنامج ” السفيرة عزيزة” بقناة dmc وتقدمه الإعلامية: سناء منصور، وسالي شاهين أن البيض البودرة يتميز عن البيض العادي في التخزين، والنقل بأن البيض العادي نقله صعب، لكن البيض البودرة يخزن لفترات طويلة وصلاحيته من خمس لعشر سنوات.

نرشح لك: طبيب تغذية: سوء تغذية الأمهات السبب في تقزم الأطفال

وتابعت أن فوائد البيض البودرة هي نفس فؤئاد البيض العادي، لكن البودرة يختلف عنه في الطعم والفيتامانات أقل من البيض العادي بسبب التكثيف.

وأضافت أن البيض البودرة لا يستخدم في البيت: “لأنه بودرة، فهو مش بيتسلق، ولا بيض عيون” ولكنه يستخدم في المايونيز وفي المطاعم والفنادق لسهولة تخزينه، فيتم به عمل المخبوزات، والكيك، فهو ليس بديلا للبيض العادي.

وأكدت أن سعر البيض البودرة أغلى من البيض العادي، وبسبب أزمة البيض: “متقدرش تحدد الفرق بينهم في السعر كام”.

واستطردت أن البيض البودرة يتم تخزينه لفترة طويلة: “طول ماهو مقفول، لكن لو فتحته ما بيستحملش أسبوعين ثلاثة وهيبوظ”، عكس البيض العادي صلاحيته من 6 شهور إلى 12 شهر.

للمشاهدة من هنــــا

وكانت بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، تداولت أنباء بشأن طرح الحكومة لمنتجات بديلة ” للبيض العادي” بالأسواق تحت مسمى “البيض البودرة” ولكن أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أن ما تداولته هذه المواقع ليس له أساس من الصحة.

وأكدت وزارة الزراعة أنه لا صحة لشائعات طرح الحكومة لمنتجات بديلة للبيض العادي بالأسواق وهو ما يسمى البيض البودرة ، موضحةً أن البيض البودرة المشار إليه متواجد بالأسواق منذ سنوات.