طبيب تغذية: سوء تغذية الأمهات السبب في تقزم الأطفال

دينا رحمو                        تقزم الأطفال

قال د. كريم جمال، عضو الجمعية المصرية للتغذية، إن التقزم عند الأطفال هو أن يكون معدل الطول أقل من أقرانه طبقا لمنحنى النمو.

أضاف “جمال” خلال مداخلة هاتفية في حلقة اليوم من برنامج “8 الصبح” مع الإعلامية داليا أشرف المذاع عبر شاشة “dmc”، أن هناك نوعان من التقزم وهم، التقزم الناتج عن العوامل الوراثية أو الطبية مثل نقص هرمون النمو، أو خلل في الغدة النخامية أو عوامل وراثية أخرى، والتقزم الناتج عن سوء التغذية وهو النوع الأخطر والأكثر انتشارا في مصر.

نرشح لك: طبيب بيطري: بعض الناس تشرّس الكلاب الأليفة

تابع أنه وفقًا للإحصائيات هناك طفل من بين 5 أطفال مصاب بالتقزم في مصر، وهي نسبة كبيرة للغاية، وأكد أن زيارات الأم للطبيب والوحدات الصحية، لتسجيل وزن وطول الطفل ومقارنة الوزن والطول والسن بمنحنى النمو، لمتابعة ما إذا كان نمو الطفل الطبيعي أم لا، يساعد على اكتشاف مرض تقزم الأطفال.

أوضح أن السبب الرئيسي في تقزم الأطفال يبدأ من ضعف تغذية السيدات والفتيات ممن هن في سن الزواج، فبعد زواجها وعندما تحمل في جنينها لا تستطيع منحه التغذية الكافية، بالإضافة إلى سوء التغذية للأطفال وتراجع نسب الرضاعة الطبيعية بنسبة كبيرة مما يزيد من فرص إصابة الطفل بالتقزم.

استكمل أن مرض التقزم ليس له علاج حتى الآن ولا يؤثر على طول الطفل فقط وإنما يؤثر على إدراكه وقدراته الذهنية ومشاركته المجتمعية بالإضافة إلى التأثير على صحته الجسمانية، موضحًا أن أفضل علاج للتقزم هو الوقاية منه من خلال علاج المشاكل التي تؤدي إلى ذلك.

أردف أن هناك فرق بين التقزم وقصر القامة، فالأول هو عدم نمو الطفل بصورة طبيعية بسبب سوء التغذية، ولكن قصر القامة يرجع إلى العوامل الورائية في أسرة الطفل، أو نقص في هرمون النمو ويمكن علاجه بالعلاج الهرموني الخاص بالنمو.

أفاد أنه لابد من تناول الطفل لوجبة غذائية متوازنة تحتوي على البروتين، والزنك، والفسفور والحديد، فهي عناصر غذائية هامة لنمو الطفل.