رئيس البحث في جوجل يحذر من الذكاء الاصطناعي

أسماء مندور

حذرت شركة جوجل من مخاطر الذكاء الاصطناعي في روبوتات المحادثة في ظل مكافحة الشركة للتنافس مع التطبيق الرائج ChatGPT.

قال براباكار راغافان، نائب الرئيس الأول ورئيس بحث جوجل في تصريح لصحيفة Welt am Sonntag الألمانية نقله موقع Arab News: “هذا النوع من الذكاء الاصطناعي الذي نتحدث عنه الآن يمكن أن يؤدي في بعض الأحيان إلى ما يمكننا تسميته هلوسة”.

نرشح لك: جوجل تعزز محرك البحث الخاص بها بالذكاء الاصطناعي

أضاف راغافان أيضًا إلى أن الخطر يكمن في تقديم الآلة إجابة مقنعة ولكنها مختلقة بالكامل، مضيفًا أن إحدى المهام الأساسية كانت محاولة إبقاء ذلك في أدنى الإمكانيات.

تأتي تلك التصريحات بعد أن عانت جوجل من حالة من الارتباك مؤخرًا بعد إطلاق تطبيق الذكاء الاصطناعي ChatGPT الذي جذب الجمهور منذ ذلك الحين بإجاباته الشبيهة بالإنسان على استفسارات المستخدمين.

قدمت شركة ألفابيت، الشركة الأم لجوجل، برنامج الدردشة الخاص بها Bard في وقت سابق من هذا الأسبوع، لكن البرنامج شارك معلومات غير دقيقة في فيديو ترويجي في خطأ كلف الشركة 100 مليار دولار من القيمة السوقية يوم الأربعاء.

ألفابيت التي لا تزال تجري اختبار المستخدم على برنامج Bard، لم تحدد بعد متى يمكنها طرح التطبيق للاستخدام بشكل عام، حيث قال راغافان: “على الرغم من رغبتنا في فعل ذلك، لكننا نشعر أيضًا بالمسؤولية الكبيرة، فنحن لا نريد بالتأكيد تضليل الجمهور”.