حول العالم

سبب انتشار الأخبار الكاذبة على السوشيال ميديا

أسماء مندور الأخبار الكاذبة

أجرى باحثون في جامعة جنوب كاليفورنيا دراسة لمعرفة السبب الرئيسي حول سرعة انتشار الأخبار المزيفة عبر السوشيال ميديا.

دحضت النتائج التي توصل إليها الفريق المفاهيم الخاطئة الشائعة بأن المعلومات الخاطئة تنتشر لأن المستخدمين يفتقرون إلى مهارات التفكير النقدي اللازمة لتمييز الحقيقة عن الباطل، أو بسبب انحيازاتهم السياسية فقط.

نرشح لك: إيلون ماسك يخطط لبيع حسابات المستخدمين على تويتر

توصل الباحثون إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي تمتلك نظام مكافآت يشجع المستخدمين على البقاء على حساباتهم ومواصلة النشر والمشاركة لجذب الانتباه.

كتب الباحثون أنه نظرًا لأنظمة الخوارزميات القائمة على المكافآت على وسائل التواصل الاجتماعي، فإن المستخدمين يشكلون عادات مشاركة المعلومات، وبالتالي، يمكن أن يصبح النشر والمشاركة والتفاعل مع الآخرين على السوشيال ميديا عادة.

وبمجرد أن تتشكل العادات، يتم تنشيط مشاركة المعلومات تلقائيًا عن طريق الإشارات على النظام الأساسي دون أن يفكر المستخدمون في نتائج الاستجابة، مثل نشر المعلومات المضللة.

وبالتالي تكون عادات مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي هي المحرك الأكبر لانتشار المعلومات الخاطئة، كما أشارت الأبحاث السابقة أيضًا إلى أن بعض الأشخاص لا يعالجون المعلومات بشكل نقدي، وأن البعض الآخر يشكل آراءًا بناءً على التحيزات السياسية، مما يؤثر أيضًا على قدرتهم على التعرف على القصص الكاذبة عبر الإنترنت.

أشار التقرير أيضًا إلى أن هذا النوع من السلوك في الماضي تمت مكافأته من خلال الخوارزميات التي تعطي الأولوية للمشاركة عند عرض المنشورات في صفحات المستخدمين، ومن خلال بنية وتصميم المواقع في حد ذاتها.

الأخبار الكاذبة

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock