من "الأمير السعيد" لـ "الابن الضال".. كيف واجه هاري العائلة الملكية البريطانية؟

كيف واجه الأمير هاري العائلة الملكية البريطانية

أسماء مندور

 عاد الأمير هاري لإثارة الجدل مرة أخرى حول عائلته الملكية من جديد، وذلك تزامنًا مع طرح مذكراته “Spare” التي حققت مبيعات قياسية خلال الساعات الماضية باعتبارها أسرع كتاب مبيعًا في المملكة المتحدة، بمبيعات بلغت 400 ألف نسخة في أول يوم من طرحها، إذ يبدو أن الأمير الصغير قد أثار فضول الجمهور لمعرفة ما يدور خلف جدران القصر الملكي، وهي الرحلة التي نكتشفها معه في السطور التالية.

الأمير السعيد

وُلد هنري تشارلز ألبرت ديفيد في 15 سبتمبر 1984، وسرعان ما عُرف باسم هاري، وأُطلق عليه فيما بعد لقب “الأمير السعيد”، وبحلول الوقت الذي التحق فيه بالمدرسة عام 1992، كان الطفل الصغير قد اكتسب شهرة كرياضي وفارس، حيث كانت والدته الأميرة ديانا مصممة على أن يتمتع أبناؤها بنمط حياة “عادي”، لكن بشكل مأساوي، وجد هاري نفسه في سن الثانية عشرة محروما من أم عاشت حياتها تبحث عن السعادة التي لم تكن تعرف طريقها حتى بين أسوار القصور الملكية.

الجانب الخفي

وفي الأشهر التي أعقبت وفاة والدته مباشرةً، ابتعد هاري عن الحياة العامة، وبعد عام من وفاتها، أصدر الأميران ويليام وهاري بيانًا مشتركًا يطالبان فيه الصحافة والجمهور بترك ديانا ترقد بسلام، والسماح لهما بمواصلة حياتهما بعيدًا عن صخب الأضواء ووسائل الإعلام، بحسب ما أفاد تقرير واشنطن بوست.

منذ أن كان الأمير هاري طفلًا صغيرًا، كان هناك جانب خفي عفوي في شخصيته، كشف عنه في ما بعد بعد أن أصبح شابًا عازمًا على مواصلة الأعمال الخيرية لوالدته، قائلًا إن الجانب المحب للمرح والذي يهتم به في شخصيته قد أوقعه في بعض المشاكل أحيانًا، وهو ما ظهر جليًا في العديد من الحوادث التي أثارت الجدل حوله وحول العائلة الملكية بشكل غير مسبوق.

نرشح لك: بسبب حاجته للمال.. الأمير هاري يوقع صفقة مع نتفليكس

الابن الضال

على الرغم من عمله الخيري، لم يجذب هاري دائمًا عناوين الصحف، وإنما تعرض لانتقادات شديدة في أوائل عام 2005 عندما حضر حفلة تنكرية مرتديًا زيًا نازيًا قبل أيام قليلة من يوم ذكرى المحرقة، وانتشرت الصورة في الصحف الوطنية البريطانية، حتى أن السكرتير الصحفي السابق للملكة إليزابيث الثانية صرّح أن “الأمير تشارلز خذله ابنه الضال”. 

في ذات الوقت، أصدر القصر الملكي اعتذارًا فوريًا عن أي مخالفة تسبب فيها هاري، خاصةً أنها لم تكن المرة الأولى التي يصبح فيها سلوكه مادة دسمة للصحف ووسائل الإعلام البريطانية، وإنما كان متورطًا بالفعل في العام السابق في شجار مع مصور خارج ملهى ليلي في لندن، وفقًا لـ نيويورك تايمز.

الخدمة العسكرية

في مايو 2005، بدأ هاري مرحلة جديدة في حياته، حيث انضم إلى الأكاديمية العسكرية كضابط تحت التدريب، ثم حصل على ترقية برتبة ضابط في الجيش بالفعل في أبريل 2006، وعلى الرغم من الخلاف المبدئي حول ما إذا كان يجب أن يخدم في منطقة حرب، سافر هاري إلى أفغانستان في كتيبته، وخدم هناك بعد أن وافقت وسائل الإعلام البريطانية على عدم نشر تفاصيل عن خدمته.

وانتهت جولته في فبراير 2008، وفي الفترة من 2012 حتى 2013، تمركز مرة أخرى في أفغانستان، حيث عمل كطيار لطائرة هليكوبتر، وبعد أن حصل على رتبة نقيب، ترك الخدمة الفعلية في عام 2015.

نرشح لك: رحلة الملكة إليزابيث للملكية.. ما الحدث الذي غير مجرى حياتها؟


الزفاف الملكي

وقع هاري في الحب في وقت مبكر مع امرأة شقراء من جنوب إفريقيا تدعى تشيلسي ديفي في عام 2004 وظلت علاقتهما لعدة سنوات سعيدة معًا، وبعد عدة علاقات عاطفية أخرى، تزوج هاري في مايو 2018 من ميجان ماركل، وهي ممثلة أمريكية مطلقة، وابنة لأم أمريكية من أصل أفريقي، وأقيم الحفل في كنيسة القديس جورج في قلعة وندسور، لكنه لم يكن مثل أي حفل زفاف ملكي سابق، وإنما امتزجت فيه فخامة الملكية البريطانية مع عناصر من الثقافة الأمريكية الأفريقية. 

بدأ الزوجان اللذان عكس زواجهما المشهد الاجتماعي متعدد الثقافات المتغير لبريطانيا بشكل متزايد في محاولة لتحديث النظام الملكي وربطه بحياة البريطانيين العاديين، حيث كان من بين الضيوف داخل الكنيسة أعضاء من الطبقة الأرستقراطية البريطانية ورموز الثقافة الشعبية مثل السير إلتون جون وديفيد بيكهام، بالإضافة إلى مشاهير الترفيه الأمريكيين مثل أوبرا وينفري، وجورج كلوني، وسيرينا ويليامز.

التخلي عن الواجب المنوط

في مايو 2019، أنجب هاري وميجان طفلهما الأول وهو السابع في ترتيب ولاية العرش، وفي عام 2020، أعلن هاري وميجان التخلي عن واجباتهما الملكية والتوجه نحو “الاستقلال المالي”، كما خططا لتقسيم وقتهما بين المملكة المتحدة وأمريكا الشمالية، وبعد مفاوضات مع القصر، أُعلن أنهما لن يكونا عضوين في العائلة المالكة، وأنهما لن يستخدما الألقاب الملكية منذ تلك اللحظة، بحسب تقرير الموسوعة البريطانية.

دخلت التغييرات حيز التنفيذ في 31 مارس 2020، وفي العام التالي، أكد الزوجان أنهما لن يعودا كأعضاء عاملين في العائلة المالكة، مما يعني أن هاري قد تخلى عن رتبه العسكرية الفخرية وعن واجباته الملكية، وفي يونيو 2021، أنجب هاري وميجان ابنتهما “ليليبيت” تكريمًا لجدة هاري الملكة الراحلة إليزابيث الثانية، التي كانت تُدعى بنفس الاسم في طفولتها.

الأمير هاري

علاقة متوترة

في سبتمبر 2022 توفيت الملكة إليزابيث، وكان هاري وزوجته حاضرين في مراسم الجنازة، كما ظهر الزوجان بشكل مشترك مع ويليام وكاثرين في قلعة وندسور وسط توتر بين الشقيقين، وعلى الرغم من أنه لم يُسمح إلا لأفراد العائلة المالكة بارتداء الزي العسكري، فقد مُنح هاري استثناءًا في مراسم الجنازة.

وفي وقت لاحق من ذلك العام، تم بث المسلسل الوثائقي “Harry & Meghan” على نتفليكس، الذي قدم تفاصيل كثيرة حول حياة الزوجين، كما أشار أيضًا إلى صراعه مع وسائل الإعلام المتطفلة، وهو موضوع كان مهمًا بشكل خاص لهاري اشتكى منه  لفترة طويلة.

الأمير هاري

جنون إعلامي

وفي أوائل عام 2023، أصدر مذكراته بعنوان “Spare” التي أثارت مزيدًا من الجدل حوله، حيث خلق الكتاب الصريح، إلى جانب سلسلة من المقابلات جنونًا إعلاميًا، قدم هاري من خلاله تفاصيل عن علاقته المتوترة مع والده الملك تشارلز وشقيقه الأمير ويليام، وزعم بشكل خاص أن ويليام أساء إليه كثيرًا، كما كشف هاري كيف علم بوفاة والدته، وأنه اعتقد لفترة طويلة أنها لا تزال على قيد الحياة.

الأمير هاري

أسرار العائلة الملكية

كتب هاري في مذكراته عن والده الملك تشارلز بحسب ما ذكرت صحيفة فاينانشال تايمز بأنه يعاني من صعوبة في التواصل، وصعوبة في الاستماع، وصعوبة في إظهار المشاعر اللطيفة وجهاً لوجه، لافتًا أيضًا إلى أن والده لم يعانقه بعد أن أبلغه بوفاة والدته ديانا أميرة ويلز، كما أنه لم يفعل ذلك عندما عاد هاري بعد سنوات بأمان من القتال في أفغانستان، كما تزوج كاميلا على الرغم من معارضة أبنائه، حيث يتهمها هاري بتسريب محادثات خاصة لتحسين صورتها أمام الملكة.

الأمير هاري

جاءت أيضًا أحد أكثر سطور مذكرات الأمير هاري وضوحًا في رثاء جده الأمير فيليب عندما كتب: “بدون عمل. . . كل شيء ينهار”، في حين جاءت أسعد لحظاته في الكتاب، على الأقل قبل لقاء ميجان، هي عندما كان يعمل، حيث كتب عن مهمته العسكرية في أفغانستان: “تخيل ما مدى غرابة حياتك عندما يكون هذا هو المكان الأول الذي تشعر فيه بأنك طبيعي؟”