حول العالم

بعد 30 عاما من تصويره في مكة.. عرض فيلم “مالكوم إكس” في السعودية

أسماء مندور

بعد 30 عامًا من إنتاجه، يعود فيلم “Malcolm X” ليخطف الأضواء بعرضه في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، مع شهرته عالميًا بأنه أول فيلم غير وثائقي يتم تصويره في مدينة مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية.

حظي عرض فيلم “Malcolm X” في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية باهتمام خاص، كما حضر المخرج سبايك لي Spike Lee في المهرجان لتقديم فيلمه المميز الشهير.

نرشح لك: يوتيوب يعلن عن تحديث شروط المحتوى لتحقيق الدخل

مجلة هوليوود ريبورتر حرصت على تغطية الحدث، الذي وصفته بالتاريخي، ونقلت أبرز تصريحات مخرج الفيلم سبايك لي في اليوم التالي في المهرجان، الذي وصف تصوير الفيلم بأنه كان “فكرة مجنونة” بأن يأخذ الكاميرات لمتابعة أداء مالكوم لمناسك الحج في مكة.

وقال المخرج في الندوة خلال المهرجان: “كنا نعلم أنه كان علينا تصوير مالكوم في الحج لأن هذا هو المكان الذي شعر فيه أنه تحول حقيقةً إلى الإسلام، موضحًا أنه في ذلك الوقت، لم يُسمح أبدًا باستخدام كاميرا سينمائية في المكان المقدس، لكنهم تمكنوا من الحصول على تصريح بالتصوير هناك.

تقرير مجلة فارايتي نقل أيضًا أجواء ندوة المخرج سبايك لي في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، الذي كشف خلال اللقاء أنه استعان بطاقم تصوير إسلامي كامل لالتقاط مشاهد مالكوم في الحج، كما أكد على أن تصوير لقطات مناسك الحج في مكة أضاف الكثير من الروحانيات للفيلم.

بعنوان “سبايك لي يعيد مالكوم إكس إلى السعودية” كانت تغطية موقع ديدلاين للحدث، وبدأ الموقع تقريره بمقدمة مميزة، أوضح فيها أن تلك الزيارة تأتي بالتزامن مع الذكرى الثلاثين للفيلم، الذي كان أول فيلم روائي يتم تصويره في مكة المكرمة، بالاستعانة بطاقم مسلم لتصوير مشاهد يقوم فيها الناشط الحقوقي بالحج إلى الموقع المقدس.

يُشار إلى أن فيلم “Malcolm X” هو عمل فني درامي أمريكي عن السيرة الذاتية عام 1992 عن الناشط الأمريكي من أصل أفريقي مالكوم إكس، أخرج الفيلم وشارك في كتابته سبايك لي، ويقوم ببطولة الفيلم دينزل واشنطن، ويستند إلى حد كبير على كتاب أليكس هايلي “The Autobiography of Malcolm X” الذي صدر عام 1965.

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock