مع اقتراب الشتاء.. نصائح لتجنب نزلات البرد

نصائح لتجنب نزلات البرد

شدوى ممدوح

قال الدكتور عبد الجواد هاشم، استشاري المناعة، إن فيروس كورونا لم يتراجع حتى الآن، موضحاً أن درجة شراسة الفيروس هي التي تراجعت.

أضاف “هاشم“ خلال مداخلة هاتفية له مع الإعلامية دعاء جاد الحق، في برنامج “هذا الصباح“، المذاع عبر قناة “exstra news“، أن فيروس كورونا موجود منذ الأزل ولكنه كان في غاية الضعف، مشيرا إلى أنه لا توجد مضادات للفيروسات ذات كفاءة مثل المضدات الحيوية، مردفا أن الحل الوحيد للتعامل مع الفيروسات يتمثل في الاعتماد على جهاز المناعة.

نرشح لك: طبيبة تحذر من ذهاب الأطفال للمدارس قبل تناول الإفطار

تابع أن أهم شيء خلال الفترة المقبلة هو أن يقي الشخص نفسه من الإصابة بأي نوع من فيروسات قدر المستطاع، مشيرا إلى أن مجموعة الفيروسات خلال الفترة المقبلة تقدر بحوالي 200 أو 300 فيروس جميعهم يصيبون الجهاز التنفسي، لافتا إلى أن الشخص الذي يصاب بالبرد أو يشعر بوجود أي أعراض عليه أن يعزل نفسه على الفور.

أردف أن العزل ليس بالضرورة أن يكون في مستشفى بل يكتفي الشخص المصاب بالنوم وعدم الخروج من منزله، بالإضافة إلى وجود مصدر هواء في غرفته، مضيفا أن النوم يعمل على توفير مجهود الجسد لرفع كفاءة الجهاز المناعي، لافتا إلى أن أعراض البرد تتمثل في الرشح أو ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم أو انسداد الأنف.

أكمل أنه من الضروري على الأشخاص الذين يملكون جهاز مناعي ضعيف أن يأخذوا التطعيمات اللازمة والتي من أهمها لقاح فيروس كورونا، وتطعيم الأنفلونزا، لافتا إلى أن الأنفلونزا تعد أقوى من نزلات البرد، مردفا أن الكورونا تراجعت إلى أدوار برد عادية ومن الممكن أن يصاب الإنسان بها ولا تظهر عليه أي أعراض.

استطرد “هاشم“ أنه يجب اتباع القواعد الصحية السليمة والتي تتمثل في عدم الجلوس لفترات طويلة في أماكن مغلقة كالمولات، واتباع نظام غذائي صحي مثل تناول الخضروات الطازجة والفواكه الغنية بفيتامين سي كالجوافة والبرتقال وخليط الليمون بالعسل.

نصائح لتجنب نزلات البرد
نصائح لتجنب نزلات البرد