منصة Getty تعلن حظر الصور المصنوعة بالذكاء الاصطناعي

أسماء مندور

أعلنت شركة Getty، وهي منصة وسائط بصرية أمريكية تقدم الصور ومقاطع الفيديو، عن حظر الأعمال التي يتم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك الصور من منصتها.

ينبع قرار الشركة من مخاوف من أن قوانين حقوق الطبع والنشر غير مستقرة حاليًا فيما يتعلق بالصور التي تم إنشاؤها بواسطة تلك الأدوات.

 

نرشح لك: بعد 70 عاما.. واشنطن بوست تلغي عددها الأسبوعي المطبوع

من جانبه، قال كريج بيترز الرئيس التنفيذي لشركة Getty Images في بيان: “هناك مخاوف حقيقية فيما يتعلق بحقوق الطبع والنشر لمخرجات هذه النماذج، وقضايا الحقوق التي لم تتم معالجتها فيما يتعلق بالصور”.

في ذات السياق، أكد بيترز أيضًا على أن الشركة تتصرف بشكل استباقي لصالح عملائها، لكن أفاد موقع ART news أن القلق بشأن حق المؤلف لا أساس له من الصحة.

أوضح التقرير أن مُولدات الصور بالذكاء الاصطناعي تقوم بفحص الصور المتاحة للجمهور من جميع أنحاء الويب، لتدريب الخوارزميات الخاصة بهم، وأخذ عينات منها عند إنتاج صور جديدة.

غالبًا ما تكون هذه الصور محمية بحقوق الطبع والنشر والتي تأتي من مواقع إخبارية أو حتى منصات الصور مثل Getty، لكن أشار العديد من العاملين في مجال الفنون والذكاء الاصطناعي إلى أن الأمر سيستغرق على الأرجح تشريعات جديدة لتسوية المسألة.

بدوره، أفاد تقرير في مجلة فوربس أنه على الجانب التجاري، يحتاج العملاء والشركات إلى بعض الوضوح حول حقوق الطبع والنشر قبل استخدام عمل تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي، مشيرًا إلى أن المشكلة هي أن قانون حقوق النشر الحالي عفا عليه الزمن ولا يتماشى مع التكنولوجيا.

الجدير بالذكر أنه في غضون ذلك، قالت شركة Getty إنها تعمل على تطوير مشروع جديد لتصفية المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي.