هل يجوز الدعاء بالغنى؟ الشيخ أشرف الفيل يوضح

محمد هيثم

رد الشيخ أشرف الفيل، على سؤال متصلة تقول إنها دائما تدعي الله أن يغنيها، وفي بعض الأحيان تدعي بدعاء سيدنا سليمان عليه السلام، فتقول رب هب لي ملك لا ينبغي لأحد من بعدي أنك أنت الوهاب، موضحة أنها لا تقصد به ملك سيدنا سليمان لكنها تقصد الغنى والملك بأن يكون لديها أملاك كثيرة.

قال “الفيل” خلال لقائه في برنامج “اسأل مع دعاء” المذاع على قناة “النهار” وتقدمه الإعلامية دعاء عامر، إنه يمكننا أن نسأل الله سبحانه وتعالى كل شيء فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم (سلوا ربكم حتى في شراء نعالكم)، لافتا إلى أن الشخص يمكنه أن يقول إلى الله كل ما تشتهيه نفسه.

نرشح لك: نفى الإساءة لشيوخ الأزهر.. محمد الشرنوبي: الشيخ يحيى “مستنير” والجدل كان متوقعا

أضاف: “هي بتسأل في مشروعية دعاء سيدنا سليمان، الفكرة أن ده دعاء خاص بسيدنا سليمان مينفعش حد يجي بعدي يسخر الجن أو يعمل كذا.. عندنا في السؤال المقصد هي مش مقصدها إنها هتاخد ملك سليمان هي نفسها يبقى عندها أملاك بيت عمارة، هنا في دعاء تاني ممكن نقوله اللهم أغنني بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك”.

أوضح أن الغنى ليس بالمال، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم (ليس الغنى بكثرة العرض ولكن الغنى غنى النفس)، بأن يشعر به في نفسه، مشيرا إلى أن الغنى شيء طبيعي أن ندعي الله به، والأجمل من ذلك أن ندعي الله بالستر، بأن يسترنا ولا يفضحنا.