نفى الإساءة لشيوخ الأزهر.. محمد الشرنوبي: الشيخ يحيى "مستنير" والجدل كان متوقعا

هبة جلال

حالة من الجدل والهجوم الكبير على شخصية” الشيخ يحيى” التي يُقدمها الفنان محمد الشرنوبي ضمن أحداث المُسلسل الدرامي “فاتن أمل حربي” والذي يُعرض خلال شهر رمضان 2022 ويشاركه البطولة نخبة كبيرة من نجوم الفن والدراما.

حاور “إعلام دوت كوم” محمد الشرنوبي، عن تعامله مع حالة الجدل التي حدثت على “الشيخ يحيى”، وتعليقه على اتهامه بالإساءة لرجال الدين، وما الشعور الذي انتباه عند علمه بالمشاركة في عمل فني من تأليف إبراهيم عيسي، وهل حالة الجدل كانت متوقعة أم كانت مُفاجئة بالنسبة له، وفيما يلي أبرز تصريحاته:

نرشح لك: بسبب مسلسل “فاتن أمل حربي”.. الأزهر يرفض تشويه رجال الدين

١- ترشيحي للمشاركة في مسلسل “فاتن أمل حربي” جاء من خلال مُخرج العمل ماندو العدل والذي شاركت معه من قبل في مسلسل”الداعية” فهو بمثابة أخي الأكبر.

٢- وافقت على تقديم شخصية “الشيخ يحيى” في “فاتن أمل حربي” لأنها لا تُشبهني في الواقع وبعيدة كل البعد عني كما أنها جديدة ومختلفة عن نوعية الأدوار التي قدمتها من قبل بأعمالي الفنية وكان هذا تحدي كبير لي.

٣- لم أخش من المشاركة في عمل درامي من تأليف إبراهيم عيسى وتجسيد دور رجل دين ضمن أحداثه خاصة وأن العمل لم يستهدف تشويه رجال الدين كما يدعي البعض وشرفت بالعمل مع المؤلف كما أن المسلسل وشخصياته مكتوبين بشكل جيد جدا.

٤- الكاتب الكبير إبراهيم عيسى نجح في رسم الشخصية بشكل جيد وكيفية مواجهتها للأحداث بطريقة مُختلفة، وعلى المستوى الشخصي دور “الشيخ يحيي” بالنسبة لي تجربة مختلفة وجديدة واعتز بها كثيرا.

٥- شخصيتي في “فاتن أمل حربي” لا تُجسد ولا تُشبه أي داعية أزهري شهير، وحرصت على تقديمها بشكل مُختلف حتى تخرج الشخصية قريبة من رجل الدين المُستنير.

٦- دوري في العمل تطلب مني تحضيرات عديدة فقمت بمذاكرة الشخصية جيدا للإلمام بكافة جوانبها والتركيز في كافة تفاصيلها كي يخرج الدور في أفضل صورة ممكنة.

٧- الدكتور سعد الدين الهلالي كان معي في كل التحضيرات خطوة بخطوة خاصة وأنه هو المُشرف على كل ما يتعلق بالأمور الدينية والفقهية بالمسلسل.

٨- الملابس الأزهرية أضافت هيبة على شخصية “الشيخ يحيى” كما ساعدتني كثيرا في تقمص الدور وتقديمه بالشكل اللائق.

٩- شخصية “الشيخ يحيى” لا يوجد بها أي إساءة لرجال الدين، فهو شيخ مستنير يدرس الأمور بعقله بعيدا عن الجمود الفكري وتطبيق الدين على الإنسان دون فهم ودراية.

١٠- حالة الجدل التي حدثت تجاه المسلسل كانت متوقعة بسبب الفكرة والقضية التي يطرحهما العمل ولكن لم نتوقع أن يكون بهذا القدر الكبير.

١١- أي عمل فني يتناول رجال الدين يتعرض لكم هائل من الهجوم والانتقادات قبل عرضه وهذا ما حدث من قبل مع مسلسل “الداعية” الذي شاركت في بطولته مع الفنان هاني سلامة مُنذ 9 سنوات وكان أيضا من إخراج ماندو العدل .

١٢- أتقبل أي نقد بنّاء قائم على دراسة ووعي كما أنني أعتبر أي وصف لشخصية “الشيخ يحيى” نجاحا كبيرا للدور.

١٣- استمتعت كثيرا بالعمل مع الفنانة نيللي كريم فهي تحب عملها كثيرا وتُخلص له وتضع كل قدراتها وإمكانياتها التمثيلية والفنية لتقديم الدور الذي تُجسده بأفضل صورة مُمكنة.

١٤- مسلسل “فاتن أمل حربي” ضم نخبة مُميزة من الفنانين واجتهدنا جميعا حتي نُقدم عمل فني فريد ومميز ومُختلف.

١٥- الموسم الدرامي الرمضاني لهذا العام موسم مليئ وله ثقله فقد ضم العديد من النجوم والأعمال الفنية الهامة مثل الأختيار والعائدون وجزيرة غمام وغيرهم من الأعمال المُتميزة.