خبير إعلامي يتوقع نهاية الشركات الإعلامية القابضة في الشرق الأوسط

أسماء مندور

حذر السير مارتن سوريل، رجل الأعمال البريطاني وأحد أبرز الشخصيات في صناعة الإعلام على مستوى العالم، من انتهاء نموذج الشركات الإعلامية القابضة الذي كان مهيمناً منذ عقود.

في مقابلة مع عرب نيوز، أكد سوريل أن الشركات التابعة لهذه المجموعات في الشرق الأوسط ليست استثناءً، موضحًا أن هناك 4 أو 5 شركات قابضة كبيرة تهيمن فعليًا على سوق ومحتوى الشرق الأوسط الإعلامي، مشيرًا إلى أنه لا يعتقد أن هذا سيكون هو الحال في المستقبل.

نرشح لك: دراسة: كيف ستكون الحياة بدون BBC؟

أما عن سبب وجهة نظره في عدم نجاح الشركات الإعلامية القابضة، فقال إن السبب هو أن السوق يكون “متشككًا إلى حد ما في الأداء الهيكلي طويل المدى لأعمالهم”.

وأضاف: “أعتقد أن ما يشير إليه سوق الأسهم فيما يتعلق بالشركات القابضة هو اشتباه عام، أو شك هيكلي حول طول عمرها”، موضحًا أن هذه المجموعات تعمل حاليًا مع العديد من الشركات الفرعية الكبرى التي ادعى سوريل أنها “لا تعمل معًا بشكل جيد”.

تابع قائلًا: “لقد جعلوها أكثر تعقيدًا لأن القطاعات الرأسية لا تعمل معًا لحل المشكلات للعملاء أو لتقديم حلول جذرية، من وجهة نظر شخصية، أعتقد أنه من المحتمل أن يكون تفكك هذه الشركات هو أفضل استجابة”.

الجدير بالذكر أن مارتن سوريل هو أحد مؤسسي شركة WPP العملاقة للإعلان والعلاقات العامة، ويؤكد الكثيرون أنها حققت نجاحًا كبيرًا تحت قيادته، حيث تولى منصب الرئيس التنفيذي للشركة من 1985 إلى 2018 قبل مغادرته فجأة بسبب مزاعم بسوء السلوك.