اختيار إيريس نوبلوك أول امرأة لرئاسة مهرجان كان السينمائي

أسماء مندور
مهرجان كان السينمائي
أصدرت إدارة مهرجان كان السينمائي قرارًا بتعيين إيريس نوبلوك، الرئيسة السابقة لشركة وارنر ميديا فرنسا وألمانيا، رئاسة المهرجان خلفًا للرئيس الحالي بيير ليسكور.

بموجب ذلك القرار، ستصبح إيريس نوبلوك أول امرأة تتولى رئاسة مهرجان كان السينمائي، ومن المقرر أن تتولى مهام المنصب رسميًا في الأول من يوليو، وستغطي ولايتها التي تبلغ مدتها ثلاث سنوات دورة المهرجان في أعوام 2023 و2024 و2025.

نرشح لك: طرح لوحة مارلين مونرو للمزاد بـ 200 مليون دولار

 

من جانبها، أعربت إيريس نوبلوك عن امتنانها لاختيارها لتولي مهام هذا المنصب، مشيرةً أنها دافعت دائمًا عن السينما طوال مسيرتها المهنية، سواء في فرنسا أو على المستوى الدولي، مؤكدةً على تقديم أفضل ما لديها حتى يظل هذا الحدث العالمي مؤثرًا.

وكانت إيريس نوبلوك قد تنحت عن منصبها في شركة وارنر ميديا في يونيو من العام الماضي بعد 25 عامًا في مناصب قيادية مختلفة، حيث أشرفت -قبل ترك الشركة- على الإستراتيجية وكذلك الأنشطة التسويقية للشركة في فرنسا وألمانيا والنمسا وسويسرا، وبعد فترة وجيزة، أطلقت شركة استحواذ أوروبية خاصة بقيمة 300 مليون دولار.

يُذكر أنه قبل تعيين إيريس نوبلوك، أشار البعض في صناعة السينما الفرنسية إلى تضارب محتمل في المصالح مع شغلها لمثل هذا المنصب في مهرجان كان مع الاستمرار في إدارة شركة ترفيه، لكنها قالت إن شركتها الجديدة لن تستثمر في أي أصول متعلقة بفيلم يمكن أن يكون له صلة بمهرجان “كان”.