روسيا تطالب جوجل بوقف التهديدات ضدها على يوتيوب

أسماء مندور

طالبت روسيا شركة جوجل بالتوقف عن نشر ما وصفته بالتهديدات ضد المواطنين الروس على موقع يوتيوب، وهي خطوة قد تنذر بحظر تام للخدمة على الأراضي الروسية.

وقالت روسكومنادزور، الجهة المنظمة لوسائل الإعلام الروسية، إن الإعلانات على المنصة تدعو إلى تعليق أنظمة الاتصالات لشبكات السكك الحديدية في روسيا، وأن نشرها دليل على موقف شركة جوجل المناهض لروسيا.

نرشح لك: انتهاء المرحلة التجريبية لخدمة جوجل دومين

يمثل الطلب أحدث موجة في الخلاف المستمر بين موسكو وشركات التكنولوجيا الأجنبية بشأن أوكرانيا، حيث تعرض موقع يوتيوب، الذي حظر وسائل الإعلام الروسية الممولة من الدولة على مستوى العالم، لضغوط شديدة من منظمي الاتصالات والسياسيين في روسيا.

بدورها، حظرت موسكو إنستجرام هذا الأسبوع، بعد أن منعت بالفعل الوصول إلى فيسبوك بسبب ما قالت إنها قيود من المنصة على وسائل الإعلام الروسية.

واستمرارًا لتداعيات الأزمة، كشفت صحيفة الجارديان عن فرض الدول الغربية عقوبات على 12 منفذاً رئيسياً للمعلومات المضللة لدعم فلاديمير بوتين يُزعم أن المخابرات الروسية هي من نسقها.

أفادت التقارير أيضًا أن وكالة أبحاث الإنترنت، ومقرها روسيا، تدفع للمدونين 500 جنيه إسترليني شهريًا لوضع تعليقات مؤيدة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين في منتديات الدردشة والشبكات الاجتماعية وأقسام التعليقات في المنشورات الغربية.

جدير بالذكر أن المحققين الحكوميين يزعمون أيضًا أن المخابرات الروسية تدعم مواقع الأخبار والتحليلات الدولية التي تروج لوجهة نظر الكرملين بشأن غزو أوكرانيا.

اشمعنى المرة دي؟ حكاية ترند اطلالة ويجز في موسم الرياض