شاهد.. مراسل CBS يعتذر بعد مقارنة أوكرانيا بالعراق

أسماء مندور

اعتذر تشارلي داجاتا، مراسل CBS News، بعد أن قال على الهواء أن الهجوم على أوكرانيا لا يمكن مقارنته بالحرب في العراق وأفغانستان لأن الدولة الواقعة في أوروبا الشرقية أكثر “حضارة”.

كان داجاتا قد أشار في تقريره عن الهجمات الروسية إلى أن الحرب في أوكرانيا مروعة بشكل خاص لأن البلاد “متحضرة نسبيًا” مقارنةً بالعراق وأفغانستان.

نرشح لك: السوشيال ميديا.. أداة روسيا الجديدة في آلية الحرب ضد أوكرانيا

أثناء تقديم تقرير من العاصمة الأوكرانية كييف يوم الجمعة، بعد يوم واحد من بدء الهجمات العسكرية الروسية على أوكرانيا ، قال داجاتا في تقريره: “هذا ليس مكانًا، مع كل الاحترام والتقدير، مثل العراق أو أفغانستان، الذي شهد صراعًا محتدماً لعقود”، وأشار إلى أوكرانيا قائلًا: “إنها متحضرة نسبيًا، وأوروبية نسبيًا”.

 

جذب المقطع فور عرضه ملايين الآراء والإدانات من العديد من الأشخاص، بما في ذلك المؤرخون والمنظمات الصحفية، حيث أصدرت جمعية الصحفيين العرب والشرق الأوسط بيانًا ردًا على تغطية أزمة أوكرانيا، وأشارت إلى تصريحات داجاتا بأنها واحدة من عدة أمثلة على “التغطية الإخبارية العنصرية التي تعطي أهمية أكبر لبعض ضحايا الحرب على حساب الآخرين”.

من جانبه، رد داجاتا على الانتقادات خلال تقرير يوم السبت، واعتذر عن الطريقة التي تحدث بها، وقال إن ما كان يحاول نقله هو أن أوكرانيا لم تشهد حربًا بهذا الحجم في السنوات الأخيرة، مقارنةً بالصراعات التي غطاها في أجزاء أخرى من العالم.

يُذكر أن توصيف داجاتا كان ضمن موجة من التعليقات المماثلة في وسائل الإعلام الغربية التي وصفها النقاد بأنها “عنصرية” و”غير دقيقة تاريخيًا”، حتى أن جمعية الصحفيين العرب والشرق الأوسط دعت جميع المؤسسات الإخبارية إلى الانتباه إلى التحيز الضمني والصريح في تغطيتها للحرب.