إلزام شركات التكنولوجيا بالدفع للصحف مقابل استخدام الأخبار

أسماء مندور

تستعد الحكومة البريطانية لتطبيق قوانين جديدة، تُلزم بموجبها شركات التكنولوجيا الكبرى مثل جوجل وفيسبوك، بدفع أموال للصحف ووسائل الإعلام الأخرى مقابل استخدام أخبارهم.

بموجب الخطط، المصممة على غرار نظام تم تقديمه في أستراليا، ستتفاوض المنصات بشأن صفقات الدفع مع المؤسسات الإخبارية، وإذا فشلت المفاوضات، فسيتم الاستعانة بطرف مستقل لتحديد سعر مناسب.

نرشح لك: المدير التنفيذي لـ يوتيوب تؤيد إزالة خاصية “عدم الإعجاب”

تأتي هذه الخطوة، بقيادة وزيرة الثقافة البريطانية نادين دوريس، وسط مخاوف متزايدة من سيطرة شركات التكنولوجيا على الإعلانات عبر الإنترنت، على حساب المستهلكين والشركات.

ومن المقرر أن يتم تنظيم القانون الجديد من قبل وحدة الأسواق الرقمية، وهي الجهة الرقابية التي تم إنشاؤها داخل هيئة المنافسة والأسواق لكبح قوة منصات التكنولوجيا. على أن تحقق الوحدة أيضًا في الخوارزميات التي تستخدمها محركات البحث مثل جوجل، والتي يعتقد العديد من الناشرين أنه يتم التلاعب بها لتوجيه عمليات البحث بشكل غير متناسب نحو المؤسسات الإخبارية ذات الميول اليسارية.

كما تمنح هذه الإجراءات الناشرين شفافية أكبر حول الخوارزميات التي تتحكم في حركة المرور والإيرادات، كما توفر تحكمًا أكبر في العرض والعلامة التجارية لمحتواهم، بالإضافة إلى وصول أكبر إلى البيانات حول كيفية تفاعل المستخدمين مع محتواهم.

في نفس السياق، أكدت التقارير أن الخطط ستساعد أيضًا في تصحيح الاختلال في القوة التفاوضية في تحديد الدفع العادل للمحتوى، والذي من خلال فتح سوق الإعلان عبر الإنترنت للمنافسة يمكن أن يحقق أيضًا فوائد طويلة الأجل للناشرين.

إعلام دوت كوم من العرض الخاص لفيلم تماسيح النيل