اعتقالات إيرانية بسبب فيديوهات مفبركة على إنستجرام

أسماء مندور

ألقت الشرطة الإيرانية القبض على 17 شخصًا جراء تصوير مجموعة من مقاطع الفيديو المفبركة، التي تسببت في ترويع المواطنين، ونشرها عبر حساباتهم بإنستجرام لزيادة عدد المتابعين.

وكانت مقاطع الفيديو عبارة عن بعض المقالب في المواطنين وتمثيل لجرائم قتل وبعض الخدع الأخرى، حيث قالت الشرطة إن المؤثرين تسببوا في إثارة الذعر بين الأفراد فقط لزيادة عدد متابعيهم.

نرشح لك: المدير التنفيذي لـ يوتيوب تؤيد إزالة خاصية “عدم الإعجاب”

 

من جانبه، اتهم قائد شرطة طهران مستخدمي إنستجرام بـ التلاعب بأعصاب الناس وسلامة وأمن الجمهور، كما قال إن مقاطع الفيديو صُورت دون الحصول على التصاريح القانونية اللازمة، وانتقدت الشرطة المتهمين لعدم معرفتهم القواعد الصحيحة للتعامل على منصات التواصل الاجتماعي، على الرغم أن جميع المعتقلين الـ 17 تلقوا تعليمًا جامعيًا وعملوا في شركات كبرى.

بدوره، أقر أحد المعتقلين لوسائل إعلام إيرانية أنه سعى للحصول على إذن من ضحاياه قبل نشر مقاطع الفيديو على الإنترنت، مضيفًا أنه عرض عليهم 20 دولارًا للتعويض عن أي ضائقة، وأوضح أنه أراد فقط إسعاد الناس وزيادة عدد متابعيه على إنستجرام، في حين اعترف آخر بخطئه واعتذر قائلا: “كان يجب أن أتقدم بطلب للحصول على تصريح”.

على صعيد متصل، أفاد موقع BBC أن تلك الاعتقالات تأتي في إطار حملة قمع أوسع على استخدام السوشيال ميديا من قبل السلطات الإيرانية، حيث أعلنت شرطة طهران مؤخرًا اعتقال 94 آخرين بتهمة “التخريب المتعمد وإظهار العدوان” على مواقع التواصل الاجتماعي، كما اعتقلت 16 شخصًا بتهمة الترويج لـ “ثقافات ناشئة وغير طبيعية” عبر الإنترنت، مضيفة أن حساباتهم قد أُغلقت الآن.

إعلام دوت كوم من العرض الخاص لفيلم تماسيح النيل