حول العالم

تفاصيل اتهام BBC بتهديد مستقبل الصحافة البريطانية

أسماء مندور

طالبت مؤسسات صحفية هيئة الإذاعة البريطانية BBC بالتخلي عن خططها لتوسيع تغطيتها الإخبارية المحلية، وسط مخاوف من أنها تهدد مستقبل الصحافة المحلية المستقلة.

اتهمت جمعية وسائل الإعلام الإخبارية، التي تمثل الصحافة الوطنية والإقليمية في بريطانيا، BBC بأنها تحاول أن تصبح كيانًا موحدًا للأخبار.

نرشح لك: اتهام رئيس الوزراء البريطاني باستهداف BBC لإنقاذ منصبه

 

وأفادت صحيفة دايلي ميل أن الإطلاق التجريبي الأخير لتطبيق الأخبار على BBC يؤكد هذا الانتقال غير المسبوق إلى الأخبار المحلية، ويمثل تهديدًا مباشرًا لقوة وتعدد المؤسسات الإخبارية في المملكة المتحدة.

من جانبه، حذر الرئيس التنفيذي للمنظمة أوين ميريديث من التهديد المباشر لقوة وتعدد الأخبار، الذي تشكله التغطية المحلية لـ BBC، وسط مقترحات لإنشاء أكثر من 100 موقع رقمي لتغطية الأخبار المحلية، مضيفًا أن BBC قدمت تنبؤات غير مدروسة بزوال “وسائل الإعلام المحلية” في تقريرها في مارس الماضي.

يأتي ذلك التحذير في أعقاب الجدل الذي أُثير في الأيام الأخيرة حول رسوم الترخيص بعد أن أعلنت حكومة رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، عن تجميد الرسوم عند 159 جنيهًا إسترلينيًا للعامين المقبلين، ثم إيقاف التمويل بحلول عام 2027.

بدورها، قالت BBC إنها تنفق 10% من دخل رسوم الترخيص السنوي، البالغ قيمته 3.5 مليار جنيه إسترليني، على الخدمات عبر الإنترنت، كما تنفق ما يصل إلى 8 ملايين جنيه إسترليني سنويًا على خدمة تقارير الديمقراطية المحلية، حيث تدفع لـ 165 صحفيًا لإنتاج محتوى يستخدمه مقدمو وسائل الإعلام المحلية.

حمادة مراسل إعلام دوت كوم راح يحقق في “#الجريمة” بنفسه، من العرض الخاص للفيلم

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock