اتهام رئيس الوزراء البريطاني باستهداف BBC لإنقاذ منصبه

أسماء مندور

اتهم عدد من الأحزاب السياسية رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون باستهداف BBC في محاولة لإنقاذ منصبه، في أعقاب الأزمة الأخيرة باتهامه بخرق القانون من خلال حضور حفلات غير مصرح بها أثناء فترة إغلاق فيروس كورونا، ثم إنكار ذلك.

وبينما كانت الحكومة تسعى لإيجاد طرق لاحتواء الأزمة، أكدت وزيرة الثقافة نادين دوريس، إلغاء تمويل BBC بحلول عام 2027، وتجميد رسوم الترخيص في العامين المقبلين.

نرشح لك: الحكومة البريطانية تقرر إلغاء تمويل BBC

بدورها، أفادت الجارديان أن قرار إلغاء التمويل هو محاولة من الحكومة لزيادة شعبيتها بين أعضاء حزب المحافظين وأنصاره، وكذلك وسائل الإعلام اليمينية التي لم تطالب جونسون بعد بالاستقالة، على الرغم من أن ذلك القرار سيجبر BBC على إغلاق خدماتها، وربما تسريح الآلاف من موظفيها.

في نفس السياق، كشفت تقارير إعلامية أن خفض تمويل هيئة الإذاعة البريطانية BBC، والذي يمكن أن يغير الشركة بشكل جذري بحلول عامها المئوي، هو الخطوة الأساسية في خطة بوريس جونسون لتجاوز الأزمة التي تهدد منصبه.

وكان استهداف الحكومة لـ BBC بالتحديد بسبب الطريقة التي غطت بها الأزمة الأخيرة للحكومة، حيث ادعى أحد النواب أن التغطية المستمرة للتعليقات المناهضة لجونسون في التقارير الإخبارية ترقى إلى “محاولة انقلاب ضد رئيس الوزراء”.

من جانبهم، أصر عدد من أعضاء الحكومة على أن هذه التقارير لم تكن عاملاً في قرار رسوم الترخيص، والتي قالوا إنها تتويجًا لعملية مستمرة منذ أكثر من عام، لكن زعيم الديمقراطيين الليبراليين، إد ديفي، زعم أن هناك رابطًا، وقال: “إن تقليص تمويل كنز وطني كبير مثل BBC، لمجرد أن عناوين الأخبار لا تعجبك، ليس وسيلة حكومة ديمقراطية مسؤولة”.

حمادة مراسل إعلام دوت كوم راح يحقق في “#الجريمة” بنفسه، من العرض الخاص للفيلم