الحكومة البريطانية تقرر إلغاء تمويل BBC

أسماء مندور

أعلنت الحكومة البريطانية عن خطتها لإلغاء تمويل هيئة الإذاعة البريطانية BBC بحلول عام 2027، وكشفت أيضًا عن تجميد رسوم الترخيص السنوي على مدار العامين المقبلين.

وأفادت وزيرة الثقافة، نادين دوريس، عن نية الحكومة تجميد تكلفة الترخيص السنوي، المطلوبة لمشاهدة البث التلفزيوني المباشر، والوصول إلى خدمات iPlayer، عند 159 جنيهًا إسترلينيًا حتى عام 2024، قبل أن ترتفع بشكل طفيف خلال السنوات الثلاث التالية.

نرشح لك: 6 وظائف شاغرة للصحفيين العرب بوكالة رويترز

وأكدت أن إعلان رسوم الترخيص الحالي سيكون الأخير لـ BBC، مما يثير الشكوك حول المستقبل المالي طويل الأجل، والاستقلالية التحريرية لمحطة البث العامة في ظل الحكومة الحالية.

وعليه، يتعين على BBC التفاوض مع الحكومة بشأن نموذج تمويل جديد تمامًا عندما تنتهي صفقة تمويل رسوم الترخيص الحالية في عام 2027، مع مراعاة الخيارات المحتملة، بما في ذلك خدمة الاشتراك أو الخصخصة الجزئية أو التمويل الحكومي المباشر.

بدورها، كشفت صحيفة الجارديان أن القرار، الذي أكدته مصادر حكومية، يأتي كجزء من مجموعة من الإجراءات المتبعة لتعزيز الدعم الشعبي لرئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بعد أن واجه دعوات للاستقالة من منصبه.

ونقلت صحيفة “ذا ميل أون صنداي” عن أحد المسؤولين في الحكومة البريطانية قوله: “سيكون هناك الكثير من الانتقادات حول كيفية تأثير تبعات ذلك القرار على البرامج الشعبية، لكن يمكنهم تعلم الحد من الإنفاق مثل أي عمل آخر”.

وأكد أن تلك المفاوضات ستكون الأخيرة بشأن رسوم ترخيص BBC على الإطلاق، موضحًا أنه سيتم العمل الأسبوع المقبل في مراجعة منتصف المدة لاستبدال الميثاق بصيغة تمويل جديدة.

الجدير بالذكر أنه على الرغم من استمرار BBC في تلقي 3.2 مليار جنيه إسترليني سنويًا من دخل رسوم الترخيص، فإن تكاليف إنتاج برامجها تتزايد بسرعة بسبب ارتفاع التضخم والمنافسة من أمثال نتفليكس، ونتيجة لذلك، ستضطر الهيئة لإجراء تخفيضات بمئات الملايين من الجنيهات الاسترلينية من أجل موازنة حساباتها.

حمادة مراسل إعلام دوت كوم راح يحقق في “#الجريمة” بنفسه، من العرض الخاص للفيلم