تقرير.. حجم استهلاك البودكاست في السعودية لعام 2021

أسماء مندور
حجم استهلاك البودكاست في السعودية
كشف موقع عرب نيوز عن تقرير صادر من شركة Rising Giants Network، وهي شركة رائدة في الشرق الأوسط متخصصة في البودكاست باللغة العربية، عن استهلاك المحتوى في المملكة العربية السعودية، وركزت الدراسة التي تحمل عنوان “استهلاك البودكاست في المملكة العربية السعودية 2021″، على نمط الاستهلاك واللغة والتفضيلات الشخصية وعادات الاستماع.

أظهر التقرير أنه في المملكة العربية السعودية، 67٪ من مستمعي البودكاست يستمعون مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، 30٪ منهم يستمعون إلى البودكاست على أساس يومي، بينما 22٪ يفعلون ذلك ثلاث مرات في الأسبوع. وتراوحت أعمار المستمعين بين 25 و34 عامًا، بنسبة 72%، يليهم أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 45 و54 عامًا، بنسبة 71%.

حجم استهلاك البودكاست في السعودية
حجم استهلاك البودكاست في السعودية

وفيما يتعلق بالمنصات، سيطرت شركة أبل على 85% من مستمعي البودكاست، وفسر البعض بأن هذا قد يكون بسبب الانتشار الكبير لأجهزة أيفون بين مستمعي البودكاست، باعتبار أن تطبيق أبل بودكاست يأتي محملا مسبقا على كل جهاز. أضاف التقرير أن أنغامي ازدادت شعبيتها في المملكة، حيث أفاد 32٪ ممن شملهم الاستطلاع إنها منصتهم المفضلة، وجاء تفسير ذلك ربما بسبب استثمارات الشركة الأخيرة في بودكاست الفنانة اللبنانية إليسا.

نرشح لك: قائمة: أبرز قنوات البودكاست عربيا وعالميا

كشف التقرير أيضًا أنه على الرغم من استثمارات سبوتيفاي في المنطقة، بما في ذلك التعاون مع نجم البوب الكويتي المقيم في السعودية بدر الشعيبي، والفنان الموسيقي الأردني عصام النجار، قال 18% فقط إنهم يستمعون إليها.

وفيما يتعلق بتفضيلات اللغة، قالت الغالبية العظمى من الذين تم استجوابهم في التقرير، إن اللغة العربية هي اللغة الرئيسية للبودكاست المفضل لديهم مقارنة بحوالي 20% ممن فضلوا اللغة الإنجليزية. وكان الترفيه هو النوع الأكثر شعبية يليه الفن، والرياضة، والدين، والأخبار، والرفاهية، والشؤون الجارية، والتعليم، والكوميديا، ثم التكنولوجيا.