خاص

قائمة: أبرز قنوات البودكاست عربيا وعالميا

إيمان مندور

مع التطور التكنولوجي الهائل الذي يشهده العالم في السنوات الأخيرة، أصبح للمعرفة طرق شتى، يختار منها الجمهور ما يشاء وما يتناسب مع رغباته، لذا لا غرابة في الإقبال الكبير على المدونات الصوتية أو ما يُعرف بـ”البودكاست”، لما لها من مزايا متنوعة تجعلها اليوم أكثر انتشارًا من ذي قبل، فهي بمثابة تطوُّر تقني للبرامج الإذاعية.

البودكاست الذي بدأ انتشاره عام 2004، عندما طرحت شركة Apple أول جهاز iPod، عبارة عن سلسلة من الحلقات المسجلة صوتيًا والمتاحة عبر الإنترنت، ويمكن الوصول إليها من خلال موقع ناشر البودكاست والتطبيقات المخصصة لها على الهاتف. كما يمكن تنزيل هذه الحلقات عن طريق برامج خاصة لتصيد البودكاست pod catchers، وتكون متاحة لأجهزة iPod، وأجهزة الكمبيوتر، وأجهزة المساعد الرقمي الشخصي PDAs، والهواتف المحمولة، وغيرها من الأجهزة الرقمية للاستخدام في وضع عدم الاتصال.

 

البودكاست.. مستقبل المحتوى الصوتي

 

أي بإمكان من يشتري الجهاز تحميل البرامج الإذاعية المفضلة لهم والمتوفرة على الإنترنت وبصيغة mp3 والاستماع إليها في أي وقت وأي مكان، مما جعل عددا من الأكاديميين والباحثين ينشئون قنوات خاصة بهم، يبثون عبرها تدويناتهم الصوتية عن المواضيع التي تهمهم.

تنافس صنّاع المحتوى عربيا وعالميا على إنشاء العديد من القنوات وتقديم محتوى مختلفا وجذابا للمستمعين، سواء في البرامج الاجتماعية أو الحوارية أو الإخبارية أو التعليم أو الثقافة… إلى آخره. فأي شخص يستطيع أن ينشئ مدونته الصوتية ويضيف عليها المحتوى الصوتي الخاص به ليشاركه مع غيره، فيزداد جمهور المستمعين لديه، والذي يحصلون على إشعارات من القناة، وذلك لأن البودكاست يستعين بنظام RSS الذي يرسل إشعارات للمشاركين عند رفع بودكاست جديد.

المهم أن هناك تجارب جيدة للغاية في قنوات “البودكاست” حتى الآن، سواء من أشخاص عاديين أو حتى مؤسسات وجهات بعينها، لذا نستعرض فيما يلي أهم البودكستات التي يتم نشرها على العديد من المنصات المتنوعة، من بينها ساوند كلاود وسيتشر وآيتيونز ويوتيوب.

 

نرشح لك: للمستمعين وصناع المحتوى.. كيف نشأ وتطور البودكاست؟

 

سكاي نيوز عربية


كعادتها في مواكبة كل جديد، أدركت القنوات الإخبارية سريعا أهمية البودكاست، وساهمت بمدونات خاصة بها، في مقدمتها قناة “سكاي نيوز عربية”، التي تقدم باستمرار موضوعات هامة عبر منصتها، من خلال نقاشات ثرية مع الضيوف، فضلا عن التجارب المعرفية في كثير من المجالات.

 

أكاديمية bbc

 

أكاديمية bbc هي مركز تدريب خاص بهيئة الإذاعة البريطانية، تضم كليات الصحافة والإنتاج والقيادة ومركز التكنولوجيا. تركز الأكاديمية على تقديم مجموعة للتدريب والتنمية على درجة عالية من الجودة، بدورات شخصية مباشرة وبرامج على الإنترنت ومجموعة متباينة من المبادرات التنموية وبالتالي يكون التدريب ذا صلةٍ وفعالاً للأفراد والأعمال التجارية.

وعبر بودكاست الأكاديمية تُقدَّم العديد من النقاشات والمحاضرات حول الصحافة والمجتمعات التكنولوجية، فضلا عن تناولها للعديد من القضايا في الإذاعة والتليفزيون.

 

نرشح لك: للمبتدئين.. نصائح لتقديم المحتوى على الـ”بودكاست”

 

مكتبة نيويورك العامة


بدأت في عام 2005، وهي سلسلة الأحداث المسجلة في مكتبة نيويورك العامة، تتضمن مقابلات وعروض من شخصيات بارزة في الأدب والفن والسينما والموسيقى والسياسة والثقافة الشعبية، حيث تقوم النقاشات عبر بودكاست مكتية نيويورك العامة حول العديد من الأفكار والقضايا والموضوعات المختلفة، من خلال لقاءات مفتوحة مع كتّاب ومفكرين وفنانين وغيرهم من الشخصيات المؤثرة في المجتمع الأمريكي، ليتحدثوا عن الفن والأدب والثقافة، ويكون متوسط زمن الحلقة حوالي ساعة، وجميع النقاشات تدور باللغة الانجليزية.

سر الأرت

 

يناقش كواليس القصص والمواضيع الفنية المؤثرة، التي تركت أثرا كبيرا لدى الجمهور حتى الآن، باعتبار الفن محرك من محركات النفس البشرية، وذلك من خلال استضافة مجموعة من الخبراء والمختصين.

كشكول

 

بودكاست يختصر ويناقش أهم الأخبار الترفيهية للأفلام والمسلسلات الأجنبية والألعاب الإلكترونية، وكذلك الهواتف المحمولة والبرامج وأهم الأخبار التقنية المتعلقة بالترفيه.

Zero To Travel

 

بودكاست متخصص في السفر وحلوله، يقدمه Jason Moore، من خلال مناقشة أفضل وسائل السفر بتكاليف أقل، مما يحفز المستمعين على السفر وتطوير أساليب الحياة وممارساتها، حيث يعطي الكثير من الحلول للسفر والعمل معا، أو السفر أكثر والعمل أقل، فضلا عن استضافة مجموعة من المتخصصين في هذا المجال، والذين يقدمون الكثير من النصائح ويحكون عن تجاربهم وخبراتهم.

The Minimalist

 

يقدمه Joshua & Ryan الذين تحدثا في فيلمهما المشهورThe Minimalist  عن جوانب كثيرة متعلقة بالحياة من خلال رحلاتهم لترويج الفيلم أو لقاءاتهم، والرسائل الصوتية القصيرة التي يتركها لهم المستمعين، فضلا عن الاستعانة بضيوف قادرين ومتمكّنين من محاولة حلّ أو تسهيل الأمور التي نراها معضلات حيوية، مع تبسيطها قدر الإمكان.


بودكاست أبجورة

 

تأسس موقع “بودكاست أبجورة” عام 2017، ليقدم أفكار ملهمة لجمهوره عبر حلقات متنوعة، تروى فيها قراءات وتجارب ومعلومات ثرية، تربط فيها الماضي بالحاضر والشرق بالغرب، تترافق مع مونتاج صوتيّ مميز لعناصر تحفّز مخيّلة المستمعين. حاز على جائزة الإعلام الجديد في دورتها الأولى عام ٢٠١٧ لمدى تأثيره وعميق مواضيعه، والمتواجد كأول بودكاست عربي على متن طيران الإمارات.

 

كلام


تتعرف من خلالها على ريادين في مجالات عدة، يروون قصصهم، ليستفيد الجمهور من خبراتهم والمواقف التي مرّوا بها، لعلها تكون معينا على بدء مشاريع مشابهة، سواء في صناعة المحتوى والإعلام وأمن المعلومات وغيره من الموضوعات.

 

نرشح لك: هل يهدد البودكاست شعبية الراديو أم أنه فرصة لإنعاشه؟

 

فنجان

 

واحد من سلسلة ثمانية، ويقوم بتقديمه عبد الرحمن أبو مالح، وهو بودكاست أسبوعي، تم تقديم أول حلقة منه عام 2015. يقوم باستضافة العديد من الأشخاص في أغلب المجالات، ويتميز بتنوعه وعدم اقتصاره على مجال واحد، أو موضوعات ومعايير محددة، ولكن سيأخذك لمجالات وموضوعات مختلفة باستمرار.

 

مستدفر


برنامج إذاعي سعودي انطلق عام ٢٠١٥، من تقديم عمار صبان ورامي طيبة، يبث من مدينة جدة، ويقدم حوارات عصرية وترفيهية وثقافية مع مجموعة من أبرز العقول في المجتمع.

 

ساندوتش ورقي

 

مظلة صوتية لمجموعة بودكاستات فنية ومعرفية، حيث تقدم تدوينات سمعية لكتب أجنبية بعضها لم يُترجم، وبعضها لم ينتشر في عالمنا العربي.

 

ركوة قهوة

 

ركوة قهوة برنامج صوتي تابع لدكان ميديا، يقدم منصة لكل امرأة ناجحة لتروي قصتها، وكيف تغلبت على التحديات لتصل اللي مكانها الحالي، وتلهم الأجيال لصناعة غد أفضل يحتفل بجميع نساء العالم العربي. في كل حلقة تستضيف مايا شخصية نسائية عربية مميزة تشاركها فنجانا من القهوة يحملنا عبر طيات في حياة مهندسات، طبيبات، أمهات عازبات وقاضيات عالميات.

 

How I Built This

 

من أبرز البودكاسات الملهمة في عالم الأعمال، حيث يقدّمه Guy Raz، يلتقي بمؤسسي وروّاد الأعمال ليتحدثوا عن تجاربهم السابقة خلال إنشاء تلك الاعمال وتنميتها، والصعوبات التي مرّوا بها، ولماذا فكّروا في هذا النوع من الأعمال أو تقديم هذه الخدمات.

 

نرشح لك: 11 تصريحا لـ إسلام عادل جابر عن تطور منصات الكتب الصوتية

إيمان مندور

محرر وكاتب بموقع إعلام دوت كوم

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock