نرشح لك.. 7 كتب عن حرب أكتوبر

سالي فراج

يوافق غدا ذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة، التي استعاد فيها الجنود المصريين أرضهم من يد الاحتلال الإسرائيلي في ملحمة خلدها التاريخ، لذلك سعت الكثير من الأعمال الأدبية لتخليدها سواء من خلال مذكرات لقادة القوات المسلحة أو أعمال روائية أبرزت تضحيات الشعب المصري وقواته المسلحة خلال الحرب.

يرصد إعلام دوت كوم، أهم وأبرز الكتب والمذكرات التي تناولت حرب أكتوبر، وتضحيات أبطالها من رجال القوات المسلحة المصرية، فيما يلي:

نرشح لك: تفاصيل إتاحة مؤلفات نجيب محفوظ إلكترونيا

1- الخديعة للكاتب صلاح قبضايا

كان المراسل العسكري لجريدة “أخبار اليوم” يتناول بشيء من التسلسل الأحداث التي سبقت حرب أكتوبر بدءا من يوليو 1972، عندما قررت مصر الاستغناء عن الخبراء السوڤيت وتداعيات القرار في التدخل الإسرائيلي وتحليلات الإعلاميين والمعلقين السياسيين على هذا القرار ويسرد ما كان يحدث في البيت العسكري المصري، والإعداد الجاد لحرب أكتوبر حتى لحظة الصفر وخطة الخداع الاستراتيجي التي اتبعتها القيادة المصرية لتضليل العدو.

2- كتاب مذكرات الجمسي.. حرب أكتوبر 1973

هي دراسة موضوعية يروي فيها ما حدث بإيجابياته وسلبياته، والكتابة عن حرب أكتوبر 1973 وحدها لا تفي بالغرض المنشود إلا إذا تمت الكتابة عن حرب يونيو 1967، لأنهما حربان لهما اتصال وثيق ببعضهما في مرحلة واحدة من مراحل الصراع المسلح بين العرب واسرائيل، وفي مرحلة واحدة من مراحل الصراع السياسي بين القوتين العظيمتين في الشرق الأوسط، لذا كان لا بد من تسجيل ما حدث في حرب يونيو، الذي كان له انعكاس في العمل العسكري في حرب أكتوبر، حيث إن دروس حرب يونيو 1967 كانت هي إحدى دعائم الاستراتيجية المصرية في حرب أكتوبر 1973.

3- كتاب أكتوبر 73.. السلاح والسياسة

الجزء الأخير من ثلاثية الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل “العدوان الثلاثي 1956- نكسة 1967- أكتوبر 1973″، يسرد يوميات الحرب في ثلاثة محاور الاول القاهرة والثاني تل أبيب والثالث واشنطن.

4- كتاب 6 أكتوبر في الاستراتيجية العالمية للكاتب جمال حمدان

يحتوي الكتاب على تقييما شاملا محيطا للمعركة بكل أبعادها وفي أوسع أطرها، ابتداء من تطوراتها الموضعية الميدانية إلى موقعها من الاستراتيجية العالمية برمتها، مرورا بكل أصدائها وإشعاعاتها وانعكاساتها العسكرية والسياسية وكذلك نتائجها ومحمولاتها واحتمالاتها الجيوستراتيجية والجيويوليتيكية.

5- كتاب وثائق حرب أكتوبر للكاتب الصحفي موسى صبري

الكتاب يحتوي على تسجيل تاريخي لكل أسرار حرب أكتوبر السياسية والعسكرية، بالوثائق الرسمية التي تذاع لأول مرة في العالم كله، لقد أمضى موسى صبري 9 أشهر كاملة وهو يعد هذا المؤلف الضخم، في اتصالات مستمرة على أعلى المستويات السياسية والعسكرية، وزار جبهة القتال عدة مرات، واستقبله الرئيس أنور السادات ثلاث ساعات، والكتاب به أحاديث خاصة وحصل المؤلف على وثائق سرية سياسية وعسكرية، كما اجتمع به المشير أحمد إسماعيل أكثر من 10 ساعات في أكثر من لقاء.. وقابل جميع قادة المعارك.. الفريق الجمسي، اللواء سعد مأمون، اللواء فؤاد عزيز غالي، اللواء عبد رب النبي حافظ، اللواء حسن سعده.. وغيرهم.
وقد استخدم المؤلف، أسلوب التحقيق الدقيق، وابتعد تماما عن الاستنتاج والإثارة، ودعم كل الوقائع بالأدلة والوثائق، ليكون كتاب “وثائق حرب أكتوبر” مرجعا علميا ووطنيا وتاريخيا، لهذه الحرب التي غيرت بحق الاستراتيجيات العالمية في كل المعسكرات.

6- كتاب الفريق الشاذلي.. العسكري الأبيض للكاتب مصطفى عبيد

يفتح الكتاب نوافذ جديدة على حياة بطل مصري عظيم كان له الدور الأكبر في حرب أكتوبر هو الفريق سعد الشاذلي رئيس أركان حرب القوات المسلحة في أكتوبر 1973م، يتتبع المؤلف حياة الرجل منذ مولده في قرية شبراتنا بمحافظة الغربية، مرورًا بدراسته في الكلية الحربية، واختياره في الحرس الملكي، ثم مشاركته في حرب فلسطين، وعلاقته بعبد الناصر، وحتى دوره العظيم في حرب أكتوبر، كما يعرض الكتاب -مستعينًا بوثائق وشهادات ومذكرات- قصة الخلاف بين الشاذلي والسادات، ومرحلة عمله سفيرًا، ثم تأسيسه جبهة الصمود والرفض، ومحاكمته وسجنه في واحدة من أظلم محاكمات الأبطال، إنها لمحات من حياة عسكري أبيض قدم لمصر حياته.

7- مقاتلون وجواسيس للكاتب شريف عارف

يتحدث عن المواجهات العسكرية مع إسرائيل وحروب المخابرات تزامنا مع مرور 44 عاما على انتصارات أكتوبر عن سلسلة “كتاب اليوم” الصادرة عن دار “أخبار اليوم” للكاتب الصحفي المتخصص في الشأن العسكري شريف عارف، وسلّط المؤلف الضوء على دور المخابرات المصرية في حرب أكتوبر المجيدة، إذ أفصح له اللواء أركان حرب فؤاد نصار، رئيس المخابرات العامة الأسبق، عن أسرار عدة تنشر لأول مرة.