مجددًا.. تحذير وسائل التواصل الاجتماعي من العروض المالية المضللة

أسماء مندور

قالت هيئة الرقابة المالية في بريطانيا، في بيان لها يوم الثلاثاء، إنه يتعين على شركات وسائل التواصل الاجتماعي بذل المزيد من الجهد لوقف الإعلان عن “العروض المالية المضللة”، التي تؤدي إلى زيادة عمليات الاحتيال أو عرقلة الإجراءات.

قال مارك ستيوارد، رئيس إنفاذ القانون في هيئة الرقابة المالية، في الاجتماع السنوي للمنظمة: “إننا ندعو شركات وسائل التواصل الاجتماعي للمشاركة معنا في عملية حماية المجتمع”.

نرشح لك: كيف أدت إصلاحات مارك زوكربيرج المزعومة إلى نتائج عكسية على فيسبوك؟

ولم يقدم ستيوارد أمثلة محددة لما وصفه بـ “الإعلانات التي تغذي وسائل التواصل الاجتماعي بعروض مالية مضللة”، لكنه أكد أن عمليات الاحتيال المالي زادت بنسبة كبيرة، لا سيما خلال جائحة فيروس كورونا، حيث اتجه المزيد من المستهلكين إلى التسوق عبر الإنترنت.

في نفس الشأن، منعت جوجل إعلانات الاستثمار غير المصرح بها من قِبل هيئة الرقابة المالية، بما في ذلك الذهب والعملات المشفرة، منذ 6 سبتمبر من هذا العام. وأفاد المراقبون أن تلك الخطوة من جوجل كان لها تأثيرًا بالفعل في الحد من الزيادة في العروض المالية المشبوهة في عمليات البحث على جوجل.

أضاف ستيوارد في بيانه: “نناشد جميع شركات وسائل التواصل الاجتماعي بضرورة اتخاذ قرارات صارمة بشأن هذا الأمر، وضرورة تغيير سياساتها وإجراءاتها، وإلا فسنضطر إلى اتخاذ إجراءات عملية حيال تلك الخطوة”.

من جانبها، قالت شركات التكنولوجيا إنها تتخذ خطوات منهجية بالفعل لمنع الاحتيال والنصب عبر الإنترنت، وتتعاون مع الحكومة والهيئات التنظيمية لمواجهة تلك الظاهرة.