انطلاق فعاليات مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي في دورته الـ78

أسماء مندور
مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي

انطلق قبل قليل، حفل افتتاح مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي في دورته الـ78، حيث تبدأ فعاليات المهرجان بمجموعة قوية من الأفلام التي تعرض لأول مرة، وتجمع العديد من النجوم في مدينة فينيسيا الإيطالية.

يُعد مهرجان فينيسيا أقدم مهرجان سينمائي في العالم، جنبًا إلى جنب مع مهرجان كان السينمائي ومهرجان برلين السينمائي الدولي، حيث تم الاعتراف به رسميًا من قبل الاتحاد الدولي لرابطة منتجي الأفلام FIAPF، ويهدف إلى رفع مستوى الوعي والترويج للسينما العالمية بجميع أشكالها.

نرشح لك: بمشاركة صحفية مصرية.. تفاصيل الفيلم الوثائقي الذي رُشح لجائزة إيمي

عودة النجوم

يُفتتح المهرجان هذا العام بعودة النجوم من مختلف الدول، بعد غياب عن المهرجان العام الماضي بسبب جائحة كورونا، كما يأمل المنظمون أن تساعد الإجراءات الاحترازية التي تم فرضها في الحفاظ على صحة الحضور من أي مضاعفات جراء الإصابة بالفيروس.

لجنة التحكيم

يتولى المخرج الكوري الجنوبي “بونج جون” رئاسة لجنة التحكيم، كما تضم اللجنة أيضًا المخرج وكاتب السيناريو الإيطالي “سافاريو كوستانزو”، والممثلة البلجيكية “فيرجيني إيفيرا”، والممثلة والمغنية البريطانية “سينثيا إريفو”، والممثلة الكندية “سارة جادون”، ومخرج الأفلام الوثائقية الروماني الألماني “ألكسندر ناناو”، والمخرج وكاتب السيناريو الصيني “كلوي تشاو”.

الأفلام المشاركة

من أهم الأفلام المشاركة في المهرجان؛ الفيلم الإسباني Madres paralelas وهو فيلم الافتتاح، والفيلم الفرنسي Un autre monde للمخرج “ستيفان بريزي”، والفيلم المكسيكي الأمريكي La caja للمخرج “لورنزو فيغاس”، والفيلم الأمريكي The Card Counter للمخرج “بول شريدر”.