بمشاركة صحفية مصرية.. تفاصيل الفيلم الوثائقي الذي رُشح لجائزة إيمي

أسماء مندور
جائزة إيمي

أعلنت الأكاديمية الوطنية للفنون والعلوم التليفزيونية في ترشيحاتها لجوائز إيمي للأخبار والأفلام الوثائقية السنوية، عن ترشيح الصحفية المصرية باكينام عامر، الكاتبة البارزة والباحثة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، إلى جانب مجموعة كبيرة من زملاء العمل، لعملها في الفيلم الوثائقي بعنوان “في حالة وقوع حادثة القمر” In Event of Moon Disaster.

فكرة الفيلم

يستكشف الفيلم الوثائقي، الذي أخرجته فرانشيسكا بانيتا وهالسي بورغوند، وأنتجه مركز ماساتشوستس للتكنولوجيا، بالتعاون مع فريق من الباحثين والصحفيين، تداعيات تكنولوجيا الإعلام الناشئة، كما انتشر بشكل كبير بعد إطلاقه على الإنترنت في عام 2020، ويستخدم تقنية معالجة بصرية متقدمة لمناقشة المخاوف المتزايدة بشأن ظاهرة التزييف العميق عبر الإنترنت، بحسب ما ذكر موقع broadcastprome.

من جانبها، صرحت باكينام عامر أنها مساهمة رئيسية في المشروع، وأن فريق العمل كبير، وأنها مجرد فرد في فريق عمل متميز، وعلى حد تعبيرها، كان من المثير حقًا العمل على هذا المشروع، حيث تم تحرير اللقطات بطريقة مميزة، الهدف منها جعل المشاهدين يعتقدون أن المركبة الفضائية تعطلت وتحطمت في النهاية.

نرشح لك: شراكة جديدة بين BBC ونتفليكس لإنتاج أعمال درامية لذوي الاحتياجات الخاصة

 

مصير الهبوط على سطح القمر

ذكر موقع thenationalnews أن الفيلم يناقش فكرة عميقة من خلال إعادة تصور مصير الهبوط على سطح القمر عام 1969، باستخدام لقطات أرشيفية من وكالة ناسا، حيث يأخذ الفيلم القصير ومدته سبع دقائق المشاهدين في رحلة على متن رحلة أبولو 11، باستخدام تقنية deepfake لإنشاء حقيقة بديلة، عندما تنتهي أحد أعظم الإنجازات البشرية بكارثة، الهدف منها هو تحذير المشاهدين من مخاطر التلاعب بالمحتوى الرقمي عبر الإنترنت.

جدير بالذكر أنه تم إطلاق مشروع الفيلم لأول مرة في أمستردام في عام 2019 للاحتفال بالذكرى الخمسين للهبوط على سطح القمر، ومن المقرر أن تنطلق الدورة الثانية والأربعون لجائزة إيمي للأفلام الوثائقية في 29 سبتمبر المقبل.