بسبب منشوراته على السوشيال ميديا.. رئيس جامعة ستانفورد يحيل طالبا للتحقيق

أسماء مندور ـ تكتب عن رئيس جامعة ستانفورد

في خطوة هي الأولى من نوعها، أدان رئيس جامعة ستانفورد منشورات أحد الطلاب على مواقع التواصل الاجتماعي هذا الأسبوع، ووصفها بأنها “مسيئة ومزعجة وعنيفة”، مقررا إحالة الواقعة للتحقيق.

المنشورات المسيئة

أفاد موقع FOX أن طالبًا في جامعة ستانفورد، يدعى تشيز فينشي Chaze Vinci، نشر صورًا عنصرية وعنيفة عبر حساباته على موقعي تويتر وإنستجرام، تضمنت مشاهد عنيفة موجهة للطلاب أصحاب البشرة السوداء وعضو هيئة تدريس، بالإضافة إلى خطاب عنصري تجاه السود، حيث تضمن أحد المنشورات صورة لرسوم كاريكاتورية عنصرية وصورة غوريلا إلى جانب صور لطالبين من ذوي البشرة السوداء.

نرشح لك: الصين تفرض قيودا على اللعب الإلكتروني للأطفال

كما نشر فينشي لاحقًا لقطة شاشة للتقسيم الديموغرافي والعرقي للجامعة، وقام بإحصاء الطلاب السود، وكتب “حان الوقت لتبدأ الغالبية في إدارة زمام الأمور”، ثم نشر على تويتر صورة لوجه أستاذ الأدب المقارن مغطى بالحبر الأحمر بجوار صورة مقصلة.

التحقيق في الواقعة

من جانبه، تطرق رئيس جامعة ستانفورد، مارك تيسييه لافين، إلى ما أسماه بالتهديدات ببيان قال فيه: “إننا نعمل بجِدٍّ على عدة مستويات لمعالجة ما حدث واتخاذ إجراءات مشددة لضمان سلامة الجميع”. وكتب في رسالة إلكترونية أن التهديدات التي يتعرض لها أعضاء جامعة ستانفورد، سواء كانت مباشرة أو ضمنية، غير مقبولة، وأن الهجمات القائمة على الهوية، بجميع أنواعها، تتعارض مع قيم الجامعة وأعضائها”.

تصعيد الأمر

في أعقاب منشورات فينشي، قامت مجموعة من الطلاب بكتابة منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي تدعو إلى طرده، في حين قامت مجموعة أخرى من الطلاب بكتابة مذكرة تطالب الجامعة بمحاسبة فينشي على منشوراته، وحصدت المذكرة أكثر من 1500 توقيع رقمي.

رئيس جامعة ستانفورد

موضة السفر إلى ألبانيا.. ما القصة؟